تحقيق وعقوبات دولية.. ماذا قالت دول الخليج عن «مجزرة التابعين» في غزة؟

تحقيق وعقوبات دولية.. ماذا قالت دول الخليج عن «مجزرة التابعين» في غزة؟
مجازر جديدة في مدرسة النازحين في قطاع غزة
عواصم خليجية: «خليجيون»

أدانت دول خليجية، اليوم السبت، مجزرة نفذتها طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد مدرسة «التابعين» التي تؤوي نازحين في حي الدرج شرق مدينة غزة، وطالبت بعضها بتحقيق دولي وفرض عقوبات دولية على سلطات الاحتلال.

وشدد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم البديوي، في بيان اليوم، على أن «الاعتداءات المتواصلة والعنيفة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين الفلسطينيين في غزة وبقية الأراضي الفلسطينية، واستهدافها بشكل مباشر لمراكز الإيواء ومخيمات النازحين، تعتبر جرائم حرب تبرز النهج الإجرامي الخطير لقوات الاحتلال، وتشكل انتهاكا صارخا للقوانين والمعاهدات الدولية والإنسانية، دون أي مراعاة للقيم القانونية والأخلاقية والإنسانية.

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته والتحرك الفوري والجاد لوقف إطلاق النار فورا، ووقف العمليات العسكرية الإسرائيلية الخطيرة، ومحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات.

السعودية تدين مجزرة مدرسة الإيواء للنازحين

وأكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان «ضرورة وقف المجازر الجماعية في قطاع غزة الذي يعيش كارثة إنسانية غير مسبوقة بسبب انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني»، مستنكرة تقاعس المجتمع الدولي تجاه محاسبة إسرائيل جراء هذه الانتهاكات.

قطر تدين مجزرة مدرسة الإيواء للنازحين

جددت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، «المطالبة بتحقيق دولي عاجل يتضمن إرسال محققين أمميين مستقلين، لتقصي الحقائق في استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي المستمر للمدارس ومراكز إيواء النازحين»،

ودعت في بيان «المجتمع الدولي لتوفير الحماية التامة للنازحين، ومنع قوات الاحتلال من تنفيذ مخططاتها الرامية لإجبارهم على النزوح القسري من القطاع، وإلزامها بالامتثال للقوانين الدولية».

وأكدت الخارجية القطرية، «موقف بلادها الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية».

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانتها واستنكارها الشديدين لقصف القوات الإسرائيلية مدرسة (التابعين) وأكدت «ضرورة تدخل المجتمع الدولي ومجلس الأمن «من أجل إيقاف هذه الجرائم البشعة بحق شعب أعزل».

الإمارات تدين مجزرة الاحتلال ضد المدنيين

وأكدت وزارة الخارجية في بيان «رفض دولة الإمارات القاطع لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية»، كما شددت على أن «الأولوية العاجلة هي الحفاظ على أرواح المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى الشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع بشكل عاجل ومكثف وآمن وبدون أي عوائق». ولفتت إلى «ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء» داعيةً المجتمع الدولي إلى «بذل أقصى الجهود لتجنب مزيد من تأجيج الوضع».

سلطنة عمان تطلب عقوبات دولية على إسرائيل

واعتبرت سلطنة عُمان، في بيان صادر عن وزارة الخارجية أن «استهداف المدارس والمنشآت المدنية يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني ولقرارات الشرعية الدولية»، مجددة دعوتها «المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لوقف هذه الاعتداءات السافرة والعمل على حماية المدنيين الأبرياء ومحاسبة قوات الاحتلال الاسرائيلي وفرض عقوبات دولية على إسرائيل».

كما جددت الخارجية العمانية «تأكيد موقفها الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني الشقيق في الدفاع عن نفسه وفي إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لما نصت عليه قرارات مجلس الأمن ومبادرة السلام العربية».

النائب الكويتي السابق ناصر الدويلة يدين مجزرة الاحتلال

ورأى النائب الكويتي السابق ناصر الدويلة، أن المجزرة الإسرائيلية وقعت تحت أعين المجتمع الدولي، وأميركا التي مازالت ترسل مساعدات عسكرية إلى إسرائيل من أجل قتل المزيد من الفلسطينيين.

وقال النائب الكويتي في تغريدة له عبر منصة إكس: «من الواضح ان أميركا طلبت من اسرائيل قتل أكبر عدد ممكن من المدنيين بالقنابل التي أرسلتها لها في الأسبوعين الماضيين من أجل الضغط على حماس للخضوع لشروطها و المجرم هو بايدن و بلنكن و وزير دفاع بايدن».

مجزرة مدرسة التابعين في شرق غزة

استشهد أكثر من 100 فلسطيني وأصيب العشرات بجروح في مجزرة نفذتها طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي بحث مدرسة «التابعين» التي تؤوي نازحين في حي الدرج شرق مدينة غزة، وفقما ذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) يوم السبت.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة إن «جيش الاحتلال قصف النازحين بشكل مباشر خلال أداء صلاة الفجر وهذا ما رفع عدد الشهداء بشكل متسارع».

وقال المتحدّث باسم الدفاع المدني محمود بصل لوكالة فرانس برس إنّ حصيلة الشهداء جراء القصف على مدرسة التابعين في حيّ الدرج بوسط مدينة غزة ارتفعت الآن إلى«"ما بين 90 و100، وهناك عشرات الجرحى الآخرين». وأضاف أنّ «ثلاثة صواريخ إسرائيليّة أصابت المدرسة التي كانت تؤوي نازحين فلسطينيّين». وندد بـ«مجزرة مروعة» مضيفا أن «النيران اشتعلت بأجساد المواطنين».

أقرا المزيد:

محافظ القاهرة يلتقي العميري ويؤكد دعمه لخريطة الاستثمار المستقبلية

بعد «إكس» و«فيسبوك».. روسيا تحجب تطبيق المراسلة «سيغنال»

إيران تغير الأولويات وسط التصعيد مع إسرائيل.. «غزة اولا»

أهم الأخبار