أثيوبيا تسعى لتدشين أكبر مطار في أفريقيا

أثيوبيا تسعى لتدشين أكبر مطار في أفريقيا
أديس أبابا: «خليجيون»

وقعت شركة الخطوط الجوية الإثيوبية عقدا لتصميم مطار جديد بقيمة ستة مليارات دولار سيكون الأكبر في إفريقيا على ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

ونقلت عن الرئيس التنفيذي للشركة مسفين تاسيو قوله خلال مؤتمر صحفي عقد امس الجمعة إن المطار الجديد سيكون قادرا على استقبال مئة مليون راكب في السنة ما أن ينجز بناؤه في غضون خمس سنوات، وفق وكالة فرانس برس.

وأضاف أن شركة الطيران الإثيوبية وقعت مذكرة تفاهم مع شركة دار للاستشارات ومقرها في دبي لتصميم المطار الذي سيكون مجهزا بأربعة مدرجات.

وسيقام المطار في بيشوفتو على بعد حوالى أربعين كيلومترا جنوب شرق أديس ابابا ويمتد على 35 كيلومترا مربعة على ما أوضح المسؤول.

100 مليون راكب في مطار أثيوبيا الجديد

وقال إن «المرحلة الأولى تشمل بناء مرافق المطار مع قدرة على استيعاب 60 مليون راكب سنويا فيما انجاز المرحلة الثانية من مشروع المطار سيسمح بالتعامل مع أكثر من 100 مليون راكب في السنة» على ما نقلت هيئة «فانا برودكاست كوربوريشن».

واوضح مدير شركة دار طارق القني حلال المؤتمر الصحفي ان المطار سيكون الأكبر في إفريقيا عند انجاز المشروع بالكامل.

وقال مسفين «يشمل الاتفاق أن تتولى دار تطوير التصميم التفصيلي للمطار الجديد وتساعد شركة الطيران الإثيوبية في اختيار المقاولين الذين سيبنون مرافق المطار الجديد».

شركة الطيران الإثيوبية كشفت الشهر الماضي عن عائدات قدرها سبعة مليارات دولار خلال العام المالي 2023-2024 وقد نقلت 17، 1 مليون راكب.

ويستوعب مطار بول الدولي حيث مركز الشركة راهنا، 25 مليون راكبا في السنة كحد أقصى.

اقرأ المزيد

هجوم جديد لقوات الدعم السريع على الفاشر

خليجيون| العمالة الوافدة تعيد دول الخليج إلى مربع الاتهامات

والد حسام حبيب: «شيرين محتاجة راجل»

أهم الأخبار