البحرين تحسم الجدل بشأن جنسية أبناء برلماني سابق

البحرين تحسم الجدل بشأن جنسية أبناء برلماني سابق
جلسة لمجلس النواب البحريني في مايو الماضي (بنا)
المنامة: «خليجيون»

حسم مصدر بحريني مطلع، اليوم السبت، الجدل بشأن مصير زوجة وأبناء نائب سابق تمت إسقاط جنسيته وفق مقتضيات القانون، وقال إنهم ما زالوا يحظون بجنسية والدتهم البحرينية.

وأهاب المصدر بأهمية التثبت من الدقة في نقل الأخبار من مصادرها الرسمية، وفقما أوردت صحيفة «الأيام» البحرينية.

وفي يوليو الماضي، أبطلت محكمة التمييز السابعة في البحرين، عضوية النائب عن الدائرة الأولى بالمحرق محمد رفيق الحسيني، باعتباره «مزدوج الجنسية»، بعد أن ثبت أنه كان يحمل جنسية أخرى وقت ترشحه للانتخابات.

وكانت هذه أول قضية من نوعها، منذ أن شكل وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبد الله بن أحمد آل خليفة لجنة لمراجعة جميع حالات اكتساب الجنسية البحرينية، بعد تحريات أسفرت عن وجود أشخاص تحصلوا على الجنسية البحرينية بطريقة غير مشروعة على مدى أكثر من 10 سنوات.

وتناولت حسابات عبر موقع التواصل الاجتماعي «إكس» انباء عن قرب ترحيل النائب وعائلته.

بطلان عضوية التائب الحسيني

وتعود تفاصيل القضية إلى حكم أصدرته المحكمة برئاسة الشيخ خالد بن علي آل خليفة، في جلسة علنية، ببطلان عضوية الحسيني من مجلس النواب عن الدائرة الأولى بمحافظة المحرق وما يترتب على ذلك من آثار من تاريخ صدور هذا الحكم، وفق صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية.

واستند الحكم إلى طعن الإدارة العامة لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة، وأوضحت في حيثياتها أنه «ثبت للمحكمة أن النائب السابق محمد رفيق الحسيني كان حاملاً لجنسية دولة أخرى وقت ترشحه لعضوية مجلس النواب مخالفاً بذلك حكم الفقرة (أ) من المادة (57) من الدستور».

ولذلك، فقد قضت محكمة التمييز صباح اليوم ببطلان عضوية الحسيني في مجلس النواب عن الدائرة الأولى بمحافظة المحرق وما يترتب على ذلك من آثار من تاريخ صدور هذا الحكم.

وأكدت المحكمة أن المادة (57) فقرة (أ) من الدستور قد اشترطت ألا يكون عضو مجلس النواب مزدوج الجنسية، سواء أكان عضو مجلس النواب يحمل الجنسية البحرينية بصفة أصلية وتحصل على جنسية دولة أخرى من غير دول مجلس التعاون، أو اكتسب الجنسية البحرينية واحتفظ بجنسيته الأصلية أو اكتسب أي جنسية أخرى، فإنه يعتبر فاقداً لشرط من شروط الترشح والعضوية في مجلس النواب.

اقرأ المزيد

شاهد في «خليجيون»: هل هناك نوافذ مفتوحة بين إيران وإسرائيل؟

ذهبية وفضية لمصر في الخماسي ورفع الأثقال بأولمبياد باريس

فارقت الحياة بمرض خطير.. من هي رئيسة يوتيوب التي ساهمت في انطلاق غوغل؟

أهم الأخبار