توقعات بتعافي الاقتصاد السعودي من الانكماش

توقعات بتعافي الاقتصاد السعودي من الانكماش
سوق تجاري في السعودية. (أرشيفية)
القاهرة: خليجيون

توقعت وكالة بلومبيرج، بأن السعودية ستبدأ خلال الربع الرابع من العام 2024 التعافي من الانكماش الاقتصادي، بعدما بدأت تتضاءل تأثيرات خفض الإنتاج النفطي، الذي لجأت إليه المملكة في سياق اتفاقات الدول الأعضاء في منظمة «أوبك بلس».

جاء ذلك في تقرير نشرته بلومبيرج أمس، استناداً إلى بيانات أولية نشرتها الهيئة العامة السعودية للإحصاءات حسب صحيفة عكاظ السعودية.

وتشير بيانات الهيئة العامة للإحصاءات إلى أن الناتج القومي الإجمالي السعودي انكمش بنسبة سنوية تبلغ 0.4% خلال الفترة من أبريل الى يونيو 2024. وهو تحسن كبير مقارنة بانخفاض بلغت نسبته 1.7% خلال الأشهر الثلاثة السابقة.

انكماش الناتج المحلي السعودية

وأعلنت السعودية في بداية أغسطس انكماش الناتج المحلي الإجمالي السعودي في الربع الثاني من العام الجاري، بأبطأ وتيرة منذ عام، مستفيدًا في ذلك من نمو الأنشطة غير النفطية، وتحسن أداء القطاع النفطي.

كما توقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد السعودي خلال العام الجاري بمعدل 1.7%، بينما تصل تقديراته لعام 2025 إلى 4.7%، وإذا تحقق ذلك فإنه سيمثل واحدة من أسرع طفرات النمو في اقتصاد البلاد خلال عشر سنوات.

بحسب بيانات التقديرات الأولية الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، انكمش الاقتصاد السعودي في الربع الثاني بنسبة 0.4% على أساس سنوي، مسجلًا وتيرة انكماش أقل من الفصول الثلاثة السابقة.

سبب الانكماش

وتوقعت شركة الأبحاث «بي. إم. آي»، التابعة لفيتش سولويشنز، عودة اقتصاد السعودية للنمو في النصف الثاني من 2024 مع عودة إنتاج النفط إلى طبيعته، حيث ترى «بي. إم. آي» أن سبب هذا الانكماش يعود بشكل كبير إلى تراجع إنتاج النفط، والذي قالت إنه سيستمر في التأثير سلبًا على النمو العام.

تباطؤ وتيرة انكماش الاقتصاد بالربع الثاني، يعود بشكل أساسي إلى نمو القطاعات غير النفطية خلال هذا الربع بنسبة 4.4%، وهو أفضل معدل نمو فصلي منذ عام كامل.

وتركز المملكة على القطاع غير النفطي لدعم النمو الاقتصادي في ظل قطعها شوطًا كبيرًا في التنوع الاقتصادي ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الهادف إلى تقليص الاعتماد على النفط.

تشير بيانات هيئة الإحصاء إلى انكماش القطاع النفطي في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 8.5% على أساس سنوي، وهي أيضًا أقل وتيرة انكماش منذ عام، ليواصل بذلك سلسلة التراجع التي بدأتها منذ النصف الثاني من العام الماضي.

اقرأ المزيد

يوم خليجي مميز في أولمبياد باريس: ذهبية قطرية وبرونزية بحرينية

زلزال ضخم يستنفر اليابان.. وتحذير من سباق «تخزين الطعام»

لاعب أوليمبي مصري في قبضة الشرطة الفرنسية.. تفاصيل أكثر

أهم الأخبار