تعرف على قائمة المرشحين للحكومة الإيرانية الجديدة

تعرف على قائمة المرشحين للحكومة الإيرانية الجديدة
مسعود بزشكيان وخامنئي
القاهرة: خليجيون

رشح الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، محسن باكنجاد لتولي منصب وزير النفط، كما رشح عباس عراقجي لمنصب وزير الخارجية.

جاء ذلك في تصريح لرئيس البرلمان الإيراني خلال بث مباشر عرضته شبكة أخبار الطلبة الإيرانية لجلسة برلمانية، حسب رويترز.

من هو باكنجاد؟

وشغل باكنجاد منصب نائب وزير النفط للإشراف على الموارد الهيدروكربونية من عام 2018 إلى 2021.

كما كان باكنجاد عضوا في مجلس إدارة شركة حقول النفط المركزية الإيرانية من عام 2000 إلى 2007. وعمل من عام 2005 إلى 2007 مديرا للتخطيط في الشركة، ثم شغل منذ ذلك وحتى عام 2013 منصب نائب مدير التخطيط المتكامل في الشركة الوطنية الإيرانية للنفط، وفقا لشبكة أخبار وزارة النفط (شانا).

وحصل باكنجاد على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة طهران وعلى درجة الماجستير في الهندسة الصناعية من جامعة أمير كبير للتكنولوجيا.

من هو عباس عراقجي؟

وعباس عراقجي المرشح لوزارة الخارجية هو دبلوماسي وسياسي من مواليد 1962. حاصل على درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية من كلية العلاقات الدولية بوزارة الخارجية، ودرجة الماجستير في العلوم السياسية من الجامعة الإسلامية الحرة في طهران، ودكتوراه في الفكر السياسي من جامعة كينت.

قائمة الوزراء المقترحة

وقدم رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قالیباف، قائمة الوزراء المقترحة من قبل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى النواب، اليوم الأحد، وفق ما أفادت وكالة «إرنا».

وضمت اللائحة اسم إسماعيل خطيب وزيرًا للاستخبارات، وإسكندر مؤمني الذي كان يشغل سابقًا منصب رئيس شرطة المرور في البلاد، وزيرا للداخلية، ولوزارة الدفاع، عزيز نصير زاده.

أما على رأس وزارة التربية فاقترح بزشكيان، علي رضا كاظمي، وللاتصالات ستار هاشمي، ولوزارة الاقتصاد، اقترح عبد الناصر همتي، وللصحة محمد رضا ظفرقندي وللعمل أحمد ميدري، ولوزارة العدل أمين حسين رحيمي.

امرأة وحيدة

و لم تضم القائمة سوى اسم امرأة وحيدة، هي فرزانة صادق لوزارة الطرق، على الرغم من أن العديد من الإيرانيين كانوا علقوا آمالا على الرئيس الجديد بإدخال إصلاحات على الحكومة.

كذلك اقترح بزشكيان اسم محسن باك نجاد لوزارة النفط وعباس علي آبادي للطاقة.

اقرأ المزيد

سقوط متهم بالسطو على مكتب صرافة في الكويت

سور المعكازين.. حكاية دَكَّة تطل على إسبانيا باستحياء

ترامب يثير غضب سيلين ديون

أهم الأخبار