هل بدلت «السويدي» عملتها بالبورصة المصرية إلى الدولار؟

هل بدلت «السويدي» عملتها بالبورصة المصرية إلى الدولار؟
شركة السويدي اليكتريك المصرية. ارشيفية
القاهرة: خليجيون

نفت شركة السويدي اليكتريك المصرية اليوم الاثنين ما تردد حول نيتها لتغيير عملة قيدها بالبورصة المصرية من الجنيه إلى الدولار، واصفة هذه الأنباء بأنها غير صحيحة.

وأكدت الشركة في بيان إلى البورصة المصرية أنه لا يوجد أي أخبار جوهرية غير معلنة لديها، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

كانت الشركة قد نفت أيضا الأحد أنباء عن نيتها شطب أسهمها من البورصة، ووصفتها أيضا بغير الصحيحة.

كانت الشركة العالمية القابضة بأبوظبي أعلنت الشهر الماضي عن تنفيذ صفقة استحواذ شركة إلكترا انفستمنت، التابعة لمجموعة توو بوينت زیرو المملوكة لها، على 20% تقريبا من أسهم شركة السويدي إليكتريك.

دعوات بتحريك سعر الصرف

تتأتي تلك الأنباء بعدما أعاد صندوق النقد الدولي في أواخر يوليو الماضي التشديد على ضرورة محافظة مصر على «نظام سعر الصرف مرن ونظام صرف أجنبي مُحرر» لتجنب تراكم الاختلالات الخارجية، مما يضع الجنيه المصري في دائرة الضوء على اعتبار أن هذا الإصلاح كان يقف وراء تأجيل برنامج التمويل خلال العام الماضي.

وفي بيانه الصادر قبل أيام بعد موافقة المجلس التنفيذي على صرف شريحة جديدة من برنامج القرض الذي تم الاتفاق على استئنافه في مارس الماضي، أعلن صندوق النقد الدولي، الاثنين، استكمال مراجعة تسمح لمصر بسحب 820 مليون دولار من قرض بقيمة 8 مليارات دولار.

وقال إن الجهود المبذولة لاستعادة الاستقرار على صعيد الاقتصاد الكلي بدأت تؤتي ثمارها، لكنه حث على مزيد من التقدم في كبح سيطرة الشركات المملوكة للدولة وضرورة الحفاظ على نظام سعر الصرف المرن.

خروج 8% من الأموال الساخنة

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، يوم الخميس الماضي، إن بلاده شهدت خروج 7 إلى 8% من إجمالي الأموال الموجودة بالسوق الأسبوع الماضي.

ولفت متولي إلى أن الأوضاع الجيوسياية في المنطقة لم تؤثر على مصر باستثناء أحداث البحر الأحمر، التي أثرت على إيرادات قناة السويس.

اقرأ المزيد

دعوات أوروبية إلى إيران بعدم الهجوم على إسرائيل

المركزي الإماراتي يعلن عن إجراء مفاجئ ضد شركة تأمين

إجراءات إماراتية عاجلة ضد غسيل الأموال وتمويل الإرهاب

أهم الأخبار