نوتة موسيقية بطريقة برايل في مصر

نوتة موسيقية بطريقة برايل في مصر
فتيات فرقة النور والأمل
القاهرة: «خليجيون»

عشرات العازفات الماهرات العنان لمواهب موسيقية في مبنى معروف بمحافظة الجيزة المصرية، ذاع صيته بعد أن قدمت فتياته عروضهن الفريدة في مناسبات شهيرة.

عازفات مصريات يتفوقن بطريقتهم الخاصة

فبينما يحتاج العازف لبصره لقراءة النوتة الموسيقية، تتقن فتيات فرقة النور والأمل قراءتها باستخدام طريقة برايل لذوي الإعاقات البصرية ليكونّ أوركسترا قدم قبل ما يزيد على عام عرضا في حضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وتتراوح مشاكل الإبصار لدى العازفات الصغار بين من حُرمت من هذه النعمة بشكل تام ومن بمقدورهن الرؤية بدرجة قليلة. لكن يجمعهن جميعا الشغف بالموسيقى والقدرة على العزف في تناغم يحسدهن عليه المبصرون.

فتيات مصريات يحققن المعدلة الصعبة في العزف

وتقول المسؤولة عن المعهد الموسيقي إن فتياتها عزفن في حضرة السيسي مقطوعات من الموسيقى المصرية والعالمية خلال احتفال لتكريم المرأة المصرية في نهاية 2021، وتتحدث آمال فكري بفخر عن عضوات الأوركسترا، اللائي يكونن فريقا تقول إنه لا يوجد مثله في العالم.

وتضيف "إحنا الحمد لله بناتنا كونوا أوركسترا.. مش بس اتعلموا العزف.. لأ.. مكونين أوركسترا. ودلوقتي عندنا ثلاثة أوركسترا.. الكبير والأوسط والصغير. في الخارج إحنا زرنا كذا بلد.. ما شفناش أي بلد عندها مكفوفين بيلعبوا الموسيقى الكلاسيكي كأوركسترا».

وفي 2021 أيضا، عزفت أوركسترا الفتيات قبل انطلاق مباراة كرة قدم بين الأهلي والزمالك وهما أشهر فريقين في مصر بإستاد القاهرة الدولي.

منظمة اليونيسكو تحتفل بالعازفات المصريات

وعزفت الفتيات أيضا في احتفال منظمة اليونسكو بمناسبة الذكرى الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان في باريس في 2008.

وعضوات الفريق حاليا يشكلن الجيل الرابع في الجمعية التي تأسست عام 1961. وتشمل الدراسة في المعهد الموسيقي مواد العزف العملية والدراسات الموسيقية النظرية المكملة لها والمقررة بالمعاهد الأكاديمية الموسيقية.

وتحصل الفتيات على نوعين من التعليم، حيث يدرسن في المدرسة صباحا مواد الدراسة العادية، ثم يدرسن في المساء بمعهد الموسيقى.

أهم الأخبار