أميركا تكشف مصير المفاوضات بعد فشل جولة جدة.. أحدث تصريحات البرهان

أميركا تكشف مصير المفاوضات بعد فشل جولة جدة.. أحدث تصريحات البرهان
الخرطوم: «خليجيون»

كشف المبعوث الأميركي الخاص توم بيرييلو اليوم الاثنين أن المحادثات الرامية لإنهاء الحرب المستمرة منذ 15 شهرا في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية ستمضي قدما في جنيف هذا الأسبوع.

ولم يتضح بعد ما إذا كان وفد من الجيش السوداني أو الحكومة سينضم إلى المحادثات،

ويوم الأحد، أعلن وفد الحكومة السودانية انتهاء مشاورات مع الولايات المتحدة في جدة دون اتفاق على المشاركة في مفاوضات دعا لها الأميركيون في جنيف في وقت لاحق من الأسبوع الحالي من أجل وقف إطلاق النار في السودان بمشاركة الاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات والأمم المتحدة بصفة مراقبين.

بدوره، أكد رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان يوم الاثنين على أن الحكومة تعاطت بإيجابية مع كل المبادرات المطروحة لحل الأزمة في البلاد.

البرهان يتحدث عن السلام العادل

وشدد البرهان خلال لقاء مع الرئيس الرواندي بول كاغامي في كيغالي على حرص الحكومة السودانية على السلام، لكنه استدرك قائلا إن «السلام لا بد أن يكون سلاما عادلا يحقق العزة والكرامة للشعب السوداني».

واتهم رئيس مجلس السيادة قوات الدعم السريع بالتعنت والامتناع عن تنفيذ الالتزامات التي نص عليها إعلان جدة الموقع في 11 مايو أيار 2023.

واندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل نيسان من العام الماضي بعد خلاف حول خطط لدمج الدعم السريع في القوات المسلحة خلال فترة انتقالية كان من المفترض أن تنتهي بإجراء انتخابات للانتقال إلى حكم مدني، وبدأ الصراع في الخرطوم وامتد سريعا إلى مناطق أخرى.

ودخل الطرفان المتحاربان في مفاوضات منذ اندلاع الصراع لوقف إطلاق النار في جدة برعاية السعودية والولايات المتحدة، لكنها توقفت بعد فشلها في تحقيق وقف دائم لإطلاق النار.

اقرأ المزيد

تباين أداء البورصات الخليجية في تداولات منتصف الأسبوع

مفاوضات على اتفاق مهم بين الإمارات وتركيا.. ما هي صفقة ميناء إزمير؟

ما هي توقعات الطلب على النفط العالمي؟.. أوبك توضح

أهم الأخبار