مباحثات قطرية - أسترالية لوقف إطلاق النار بغزة

مباحثات قطرية - أسترالية لوقف إطلاق النار بغزة
لولوة بنت راشد وزير التعاون الدولي القطرية
القاهرة: خليجيون

استعرضت وزيرة الدولة للتعاون الدولي القطري لولوة بنت راشد الخاطر، مع تيم واتس مساعد وزير الخارجية الأسترالي، آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وسبل إزالة معوقات دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الجانبين استعرضها فيها أوجه التعاون الثنائي، حسب وكالة الأنباء القطرية.

وأكدت وزير الدولة للتعاون الدولي، خلال الاتصال، على أهمية التوصل لوقف فوري لإطلاق النار وإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

محادثات 15 أغسطس

وتترقب الأوساط الدولية المحادثات المقرر عقدها في 15 أغسطس الجاري حول هدنة في قطاع غزة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الفلسطينية حماس، والتي دعا إليها كل من قطر ومصر والولايات المتحدة عبر بيان أصدروه فجر يوم الجمعة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ووافقت سلطات الاحتلال إسرائيل على استئناف المحادثات، وقال قال بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل ستوفد مفاوضين للمشاركة في اجتماع في 15 أغسطس لمحاولة التوصل إلى اتفاق لتحرير الرهائن المحتجزين في غزة ووقف إطلاق النار.

وذكر مكتب نتنياهو «بناء على العرض المقدم من الولايات المتحدة والوسطاء سترسل إسرائيل في 15 أغسطس وفدا من المفاوضين إلى المكان الذي سيتم تحديده لاحقا من أجل وضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل وتنفيذ الاتفاق الإطاري».

في حين أصدرت حركة حماس، الأحد، بيانًا للرد على البيان الثلاثي مُعربة عن إحباطها من استمرار العنف ضد الفلسطينيين على الرغم من جهود الوساطة الجارية.

ودعت حماس في بيانها الوسطاء إلى «تطبيق اتفاق 2 يوليو 2024» على أساس رؤية الرئيس الأميركي جو بايدن وقرار مجلس الأمن الدولي، كما حثت الحركة الوسطاء على إجبار الاحتلال الإسرائيلي على الالتزام بالشروط المتفق عليها مسبقًا بدلاً من السعي إلى مفاوضات إضافية أو مقترحات جديدة.

البيان المشترك

وأكد البيان القطري المصري الأميركي أن الوقت حان لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الأسرى والمحتجزين.

وشدد البيان الثلاثي على أنه يجب عدم إضاعة مزيد من الوقت وألا تكون هناك أعذار لمزيد من التأجيل.

وأكدوا في البيان أنهم كوسطاء مستعدون إذا اقتضت الضرورة لطرح مقترح نهائي لتسوية الأمور المتعلقة بالتنفيذ.

اقرأ المزيد

«نظرية المؤامرة».. في حديث متبادل بين ترامب وإيلون ماسك (فيديو)

حمد بن جاسم يقدم نصيحة إلى وسطاء حرب غزة

أميركا تكشف مصير المفاوضات بعد فشل جولة جدة.. أحدث تصريحات البرهان

أهم الأخبار