إقلاع أول طائرة إغاثة كويتية إلى السودان

إقلاع أول طائرة إغاثة كويتية إلى السودان
اقلاع أول طائرة اغاثة كويتية إلى السودان
القاهرة: «خليجيون»

أقلعت أولى الطائرات المجهزة من قبل جمعية الهلال الأحمر الكويتية ضمن الجسر الجوي الكويتي محملة بـ10 أطنان من المستلزمات الوقائية والخيام متجهة إلى مطار بورتسودان لدعم وإغاثة النازحين داخل السودان بسبب النزاعات المستمرة والأمطار والسيول هناك.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة في الجمعية أنور الحساوي اليوم الأربعاء إن هذه الطائرة تعتبر امتدادا للجسر الإغاثي الجوي الكويتي الذي يستهدف رفع المعاناة عن الشعب السوداني الشقيق، حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأضاف الحساوي أن تجهيز وإرسال هذه المساعدات يأتيان ضمن حملة (الكويت بجانبكم) وتنفيذا لتوجيهات سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لدعم الأشقاء في السودان وتجسيدا لتضامن الشعب الكويتي مع المنكوبين وحرصا على الإسهام في تخفيف معاناتهم.

الطائرة محملة بالمستلزمات الوقائية

وأوضح أن الطائرة محملة بالمستلزمات الوقائية والخيام بحمولة 10 أطنان لافتا إلى ما تبذله دولة الكويت من جهود كبيرة لمساعدة السودان على تخطي تداعيات الأزمة الإنسانية الحالية التي يمر بها الأشقاء هناك.

وذكر أن السودان يشهد حاليا أمطارا غزيرة أدت إلى غمر قرى بأكملها وانهيار عشرات المنازل مشددا بهذا الصدد على أهمية دعم الأشقاء السودانيين في الظروف الحالية.

وقال الحساوي إن الجمعية تنسق مع سفارة الكويت في السودان والهلال الأحمر السوداني لدعم المتضررين بشكل عاجل والاطلاع على احتياجاتهم لتوفيرها.

وأعرب عن الشكر والتقدير لوزارة الدفاع الكويتية لتسخير الطائرات ووزارة الخارجية الكويتية على المساهمة في إنجاح هذه المهمة الإنسانية.

أزمة غذائية وصحية

وتعاني السودان من أزمة غذائية وصحية، إذ كشف تقرير حديدث أصدرته اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن هذا البلد يواجه أزمة صحية مع تدمير البنية التحتية الطبية، وأن اثنين من كل ثلاثة مدنيين لم يعودوا قادرين على الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية بعد أن أُجبرت معظم مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية في البلاد على إغلاق أبوابها نتيجة النزاع.

وقالت اللجنة، في بيان لها الأسبوع الماضي، بجنيف، إن الهجمات المتكررة على المرافق الصحية والعاملين فيها لها عواقب وخيمة في ظل تفاقم أزمة الغذاء، مشددة على أن مراكز الرعاية الصحية ضرورية للوقاية من سوء التغذية واكتشافه وعلاجه.

وقالت أميلي شباط التي تشرف على البرامج الصحية للجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان، إن الوضع في العيادات الصحية كارثي، حيث يفتقد الجرحى إلى الأدوية والغذاء والماء، كما أن كبار السن والنساء والأطفال محرومون من العلاجات الأساسية مثل غسيل الكلى أو أدوية مرض السكري، وغيرها.

واندلع الصراع المسلح في السودان، بين الجيش وميليشيا الدعم السريع شبه العسكرية في العاصمة الخرطوم في أبريل/نيسان 2023، ثم امتدت إلى مناطق أخرى، وهو ما يجعل البلاد تواجه واحدة من أقسى أزمات اللاجئين في البلاد.

اقرأ المزيد

بايدن يراهن على «وقف إطلاق النار بغزة» لمنع الرد الإيراني

لماذا استقر حكم أسرة الصباح في الكويت 3 قرون؟.. برلماني كويتي سابق يوضح

تحذيرات خليجية بعد اقتحام المتطرف «بن غفير» المسجد الأقصى

أهم الأخبار