اتصالات مصرية - خليجية لاحتواء التوتر الإقليمي

اتصالات مصرية - خليجية لاحتواء التوتر الإقليمي
بدر عبد العاطي وزير الخارجية المصري
القاهرة: «خليجيون»

أجرى وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي اتصالات مع وزراء خارجية السعودية الأمير فيصل بين فرحان، والإمارات الشيخ عبد الله بن زايد، وتركيا هاكان فيدان، للتركيز على سبل تنسيق الجهود وتكثيفها من أجل احتواء التوتر الإقليمي الراهن، والحيلولة دون خروج الأوضاع عن السيطرة بشكل يزيد من حالة عدم الاستقرار والانفلات في المنطقة.

وقال بيان للخارجية المصرية اليوم الأربعاء إن «مشاورات الوزير عبد العاطي مع نظرائه بالدول الثلاث، تطرقت أيضاً إلى الوضع في السودان وجهود الوساطة الإقليمية والدولية القائمة بهدف التوصل لوقف لإطلاق النار والعمل على نفاذ المساعدات الإنسانية»، حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما بحث وزير الخارجية المصرية مع نظرائه التطورات في منطقة القرن الإفريقي، فضلاً عن الجهود الرامية إلى وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة، والتوصل إلى صفقة تسمح بوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين ونفاذ المساعدات الإنسانية لمعالجة الوضع الإنساني الكارثي في القطاع.

تصاعد التوترات

وتصاعدت حدة التوترات في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما بعد اغتيال رئيس حركة حماس إسماعيل هنية في طهران، الأمر الذي دفع طهران لإعلان نيتها للرد على تلك العملية التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي.

كما انتقدت إيران طلب القوى الغربية بتجنب الهجوم على الاحتلال، قائلة إنه «وقح»، و«يفتقر للمنطق السياسي، ويتعارض مع مبادئ القانون الدولي»، بينما حذّرت إسرائيل من أنها سترد بضربة على الأراضي الإيرانية.

وتواصل الولايات المتحدة الضغط لإجراء محادثات بشأن الهدنة ومنع إيران من الرد بعد يوم من مشاورات مع القادة الغربيين. وفي الـ24 ساعة الماضية، دعت الدول الغربية إيران إلى ضبط النفس عبر بيانات واتصالات.

ودعت قوى «الترويكا الأوروبية»، إيران إلى تجنب مهاجمة إسرائيل انتقاماً لاغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» في طهران، الشهر الماضي.

اقرأ المزيد

ارتفاع أسعار النفط وسط ترقب لإسرائيل وإيران

إقلاع أول طائرة إغاثة كويتية إلى السودان

بايدن يراهن على «وقف إطلاق النار بغزة» لمنع الرد الإيراني

أهم الأخبار