البرادعي يطالب بإصلاح مجلس الأمن

البرادعي يطالب بإصلاح مجلس الأمن
الدكتور محمد البرادعي. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

دعا نائب رئيس مصر الأسبق الدكتور محمد البرادعي إلى إدخال إصلاحات وتعديلات على أداء مجلس الأمن.

وقال البرادعي في تغريدة له على منصة «X»:«من المؤكد أن تكوين مجلس الأمن، سواء أكان من الأعضاء الدائمين أو غير الدائمين، يحتاج إلى إعادة تشكيل بحيث يعكس بشكل مناسب حقائق يومنا هذا. أفريقيا والهند، في جملة أمور، تتبادر إلى الذهن».

بينما شدد البرادعي على ضرورة قدرة مجلس الأمن على الحفاظ الأمن الدولي، قائلا:« ولكن التحدي الحقيقي في نظري هو كيفية جعل المجلس قادرا على الاضطلاع بمسؤولياته في صون السلام والأمن الدوليين ووضع حد لشلله الحالي»

واستكمل حديثه:«يجب إصلاح طريقة العمل بشكل كامل».

تصاعد التوترات

وتأتي دعوة البرادعي مع تصاعد حدة التوترات في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما بعد اغتيال رئيس حركة حماس إسماعيل هنية في طهران، الأمر الذي دفع طهران لإعلان نيتها للرد على تلك العملية التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي.

كما انتقدت إيران طلب القوى الغربية بتجنب الهجوم على الاحتلال، قائلة إنه «وقح»، و«يفتقر للمنطق السياسي، ويتعارض مع مبادئ القانون الدولي»، بينما حذّرت إسرائيل من أنها سترد بضربة على الأراضي الإيرانية.

وتواصل الولايات المتحدة الضغط لإجراء محادثات بشأن الهدنة ومنع إيران من الرد بعد يوم من مشاورات مع القادة الغربيين. وفي الـ24 ساعة الماضية، دعت الدول الغربية إيران إلى ضبط النفس عبر بيانات واتصالات.

ودعت قوى «الترويكا الأوروبية»، إيران إلى تجنب مهاجمة إسرائيل انتقاماً لاغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» في طهران، الشهر الماضي.

اقرأ المزيد

ارتفاع أسعار النفط وسط ترقب لإسرائيل وإيران

إقلاع أول طائرة إغاثة كويتية إلى السودان

بايدن يراهن على «وقف إطلاق النار بغزة» لمنع الرد الإيراني

أهم الأخبار