مباحثات سعودية-بريطانية بشأن المستجدات الإقليمية

مباحثات سعودية-بريطانية بشأن المستجدات الإقليمية
اجتماع وزير الخارجية السعودي من نظيره البريطاني
القاهرة: «خليجيون»

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله مع نظيره البريطاني ديفيد لامي المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها المستجدات في قطاع غزة.

كما استعرض الجانبان خلال اللقاء الذي جمعهما بمقر وزاةر الخارجية والتنمية البريطانية في لندن العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات، . حسب وكالة الأنباء السعودية (واس)

تصاعد التوترات

ويأتي اللقاء مع تصاعد حدة التوترات في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما بعد اغتيال رئيس حركة حماس إسماعيل هنية في طهران، الأمر الذي دفع طهران لإعلان نيتها للرد على تلك العملية التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي.

كما انتقدت إيران طلب القوى الغربية بتجنب الهجوم على الاحتلال، قائلة إنه «وقح»، و«يفتقر للمنطق السياسي، ويتعارض مع مبادئ القانون الدولي»، بينما حذّرت إسرائيل من أنها سترد بضربة على الأراضي الإيرانية.

وتواصل دول أوروبية و الولايات المتحدة الضغط لإجراء محادثات بشأن الهدنة ومنع إيران من الرد بعد يوم من مشاورات مع القادة الغربيين. وفي الـ24 ساعة الماضية، دعت الدول الغربية إيران إلى ضبط النفس عبر بيانات واتصالات.

ودعت قوى «الترويكا الأوروبية»، إيران إلى تجنب مهاجمة إسرائيل انتقاماً لاغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» في طهران، الشهر الماضي.

شرط إيران لعدم الرد على إسرائيل

وعلى نحو متصل قال 3 من كبار المسؤولين الإيرانيين إن «السبيل الوحيد الذي يمكن أن يرجئ رد إيران المباشر على إسرائيل بسبب اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على أراضيها هو التوصل في المحادثات المأمولة هذا الأسبوع إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة».

وتتوعد إيران بأن يكون ردها قاسيا على مقتل هنية الذي حدث في أثناء زيارته لطهران أواخر الشهر الماضي واتهمت إسرائيل بالمسؤولية عنه. ولم تؤكد إسرائيل أو تنف مسؤوليتها فيما نشرت البحرية الأميركية سفنا حربية وغواصة في الشرق الأوسط دعما للدفاعات الإسرائيلية، حسب رويترز.

وقال أحد المصادر، وهو مسؤول أمني كبير في إيران، إن بلاده وحلفاء لها مثل جماعة حزب الله اللبنانية، سيشنون هجوما مباشرا إذا فشلت محادثات غزة أو إذا شعرت بأن إسرائيل تماطل في المفاوضات.

اقرأ المزيد

عدوى موجات الحر تضرب القطب الجنوبي

توابع الانقسام تضرب ليبيا مجددا.. بوادر أزمة سياسية بين حفتر وحكومة الدبيبة

السعودية تستعد لاستلام 3000 قنبلة أميركية.. إليك القصة

أهم الأخبار