الصين تزيح الفرنسية والألمانية من مدارس سلطنة عمان.. تفاصيل أكثر

الصين تزيح الفرنسية والألمانية من مدارس سلطنة عمان.. تفاصيل أكثر
فصل دراسي في سلطنة عمان. (أرشيفية)
مسقط: «خليجيون»

أصدرت وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان، اليوم الأربعاء، قرارا وزاريا بشأن إلغاء التدريس الإجباري تدريس مادتي اللغة الفرنسية واللغة الألمانية. وفق وكالة الأنباء العمانية

وتقول الوزارة أن القرار متوافق مع التوسع في تدريس عدة لغات أجنبية خلال السنوات المقبلة، منها اللغة الصينية، ويتوافق مع استحداث قسم مناهج اللغات الأجنبية بدائرة تطوير مناهج العلوم الإنسانية بالمديرية العامة لتطوير المناهج.

عمان والتجربة الصينية

وأكدت وزارة التربية والتعليم استمرارها في تدريس مادتي اللغة الفرنسية واللغة الألمانية كمواد اختيارية في الصفين (١١-١٢) في بعض المدارس في المديريات التعليمية بالمحافظات نفسها المطبق بها سابقا، وهي محافظات مسقط، وشمال الباطنة وجنوب الباطنة.

ومنذ فترة تتجه سلطنة عمان إلى الاستفادة من الخبرات التعليمية الصينية، ففي يونيو 2023، استقبل الدكتور بخيت بن أحمد المهري، وكيل وزارة التعليم العالي العمانية، وفدًا من وزارة التربية والتعليم الصينية، برئاسة ونغ تي هوي، نائبة وزير التربية الصينية، وبحضور لي لينغ بينغ، سفيرة الصين لدى سلطنة عُمان.

وقتذاك، حدث «المهري» عن رغبة الوزارة في الاستفادة من التجربة الصينية في ربط مؤسسات التدريب المهني بالقطاع الصناعي. ومن جانبها، أشارت ونغ تي هوي إلى أن الحكومة الصينية تقيم منتدى دوليًا سنويًا للتدريب المهني لبحث أوضاع التعليم المهني في الصين والعالم، ودعت المسؤول العماني للمشاركة في هذا المنتدى للاستفادة من التجارب والخبرات المطروحة في هذا الجانب.

الاجتماع المشار إليه بين المسؤول العماني والوفد الصيني، تطرق إلى المنح المقدمة للطلبة العُمانيين من قبل الحكومة الصينية، وذلك بهدف إتاحة المزيد من الفرص للطلبة العُمانيين للدراسة بالجامعات الصينية، مع أهمية مراجعة التخصصات التي يوفد إليها الطلبة العمانيون في الصين بهدف مواءمتها مع أولويات رؤية عُمان 2040، واحتياجات سوق العمل المحلي والعالمي.

اقرأ المزيد

البورصات الخليجية تعوض الخسائر

بنك سويسري: نظرة حذره تجاه أسعار النفط وسط المخاطر

خليجيون| ما سر الصعود الصاروخي للصناديق السيادية الخليجية؟

أهم الأخبار