بعد «فيديو السكين».. أعراض الكساد تضرب السياحة الخليجية في تركيا

بعد «فيديو السكين».. أعراض الكساد تضرب السياحة الخليجية في تركيا
اسطنبول:«خليجيون»

كشفت مصادر إعلامية تركية أن عدد السياح العرب القادمين إلى تركيا بشكل ملحوظ الفترات الماضية، خصوصا بعد الأزمة التي واكبت انتشار تسجيل مصور الاعتداء على سباح خليجيبن في تركيا.

في يوليو الماضي، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لرجل تركي يحمل سكيناً، ويهدد سياحاً سعوديين في أحد مقاهي إسطنبول، فأوقفته الشرطة وقالت إنه «كان تحت تأثير الكحول».

وكشفت بيانات «تويك» أن «عدد السياح القادمين إلى تركيا من الدول العربية والصادرات إلى الدول العربية انخفض في عام 2023» حسبما نقلت صحيفة سيربستيات التركية.

وحذر رجب بيرسيليموغلو، رئيس غرفة المرشدين السياحيين الإقليميين في طرابزون التركية من «سوء المعاملة التي يواجهها السياح العرب»، وقال «بدلاً من النظر إليهم كضيوف، فإننا ننظر إليهم كأوزة يجب ذبحها».

البيئة التركية غير آمنة

نقلت الصحيفة التركية عن أحمد أوزكان، الذي يدير فندق أوزكان ومطعم أوكسيا لاونج في أوزنجول، أحد إلى الفيديو الذي انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي الشهر الماضي، والذي تم تسجيله إسطنبول، والذي قام فيه مهاجم يحمل سكينًا بتهديد رجال الأعمال العرب الجالسين في مقهى».

أضاف «كان من المقرر أن تأتي أخوات صديق لي من المملكة العربية السعودية هذا الصيف، لكنهن لم يرغبن في الحضور بعد مشاهدة هذا الفيديو. لقد شككوا في أن البيئة آمنة وكانوا خائفين».

واستكمل «بعد انتشار هذا الفيديو، وصلتني 4-5 رسائل في نفس الوقت، تسألني لماذا يحدث هذا؟ حاولت أن أشرح بطريقتي الخاصة أن مثل هذه الحوادث هي حالات فردية».

واضاف «العرب أناس لطيفون بشكل لا يصدق ويستخدمون الإنترنت وتفاعلاتهم عالية جدًا. إنهم يدركون مثل هذه الأشياء على الفور وتنشر بينهم بسرعة».

فيما أشار بيرسيليمو أوغلو إلى أن «البوسنة أصبحت مؤخرًا مكانًا جذابًا للسياح العرب»، وقال إن« هناك رجال أعمال من طرابزون يستثمرون في السياحة ويشترون الفنادق في البوسنة».

وفي وقت سابق، بعد تعرض سائح كويتي للضرب في طرابزون، بدأ بعض العرب حملات مقاطعة ضد تركيا. وقال سائح سعودي: «زعيمكم يطلب منا أن نأتي إلى تركيا وننظر إلى كيفية معاملتكم لنا».

أقرأ المزيد

قبل المفاوضات بساعات.. اتصال مفاجئ بين قطر وأميركا

الصين تزيح الفرنسية والألمانية من مدارس سلطنة عمان.. تفاصيل أكثر

البورصات الخليجية تعوض الخسائر

أهم الأخبار