المخابرات الأميركية والموساد في مفاوضات قطر.. ما موقف حماس؟

المخابرات الأميركية والموساد في مفاوضات قطر.. ما موقف حماس؟
طفل فلسطيني وسط اطلال مبنى في غزة. (رويترز)

تنطلق اليوم الخميس جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة المقرر في قطر، وفيما رفضت حركة المقاومة الإسلامية حماس المشاركة في هذه المحادثات، لكن مسؤولا مطلعا قال إن من المتوقع أن يتشاور الوسطاء مع الحركة بعد تلك الجولة التي من المقرر أن يشارك فيها رئيسا المخابرات المركزية الأميركية جون بيرنز والإسرائيلية دافيد برنياع.

وتتوقع الولايات المتحدة أن تمضي المحادثات غير المباشرة قدما كما هو مخطط لها في العاصمة القطرية الدوحة يوم الخميس، وإن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار لا يزال ممكنا، لكنها أشارت إلى الحاجة الماسة لإحراز تقدم لتجنب حرب أوسع.

غير أن موقع أكسيوس أفاد بأن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أرجأ زيارة إلى الشرق الأوسط كان من المتوقع أن تبدأ يوم الثلاثاء.

في حين، قالت كارين جان بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه) وليام بيرنز والمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط بريت مكجورك سيمثلان واشنطن في المحادثات يوم الخميس في قطر.

قبل ساعات من «جولة الدوحة» حول وقف النار في غزة، نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولين أميركيين قولهم: «إسرائيل حققت كل ما تستطيع تحقيقه على الصعيد العسكري في غزة، واحتمالات إضعاف حماس تضاءلت بشكل أكبر».

واعتبر المحلل السياسي اللبناني خليل نصر الله أن «هذه التصريحات هي إقرار واضح بالفشل الإسرائيلي، رغم دعم واشنطن المفتوح لها». ويوضح «في جزء منها، هي مرتبطة بالتفاوض، وفي جزء آخر هي مؤشر على الواقع الذي يمكن أن تواجهه تل أبيب إذا ما وسعت الحرب اتجاه لبنان تحديدا».

وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه).
وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات الأميركية.

وذكر ثلاثة مسؤولين إيرانيين كبار أن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة فقط هو الذي سيمنع رد إيران المباشر على إسرائيل بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس على أراضيها الشهر الماضي.

الموساد إلى قطر

وقال المتحدث باسم حكومة الاحتلال الإسرائيلي دافيد مينسر في إفادة صحفية إن «إسرائيل سترسل فريق التفاوض في الموعد المتفق عليه، وهو غدا 15 أغسطس، من أجل الانتهاء من تفاصيل تنفيذ الاتفاق الإطاري».

وذكر مسؤول دفاعي أن الوفد يضم رئيس المخابرات الإسرائيلية دافيد برنياع ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار ومسؤول ملف الرهائن في الجيش نيتسان ألون.

رسالة مصرية إلى أميركا

أما وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي فقد لنظيره الأميركي أنتوني بلينكن يوم الأربعاء على ضرورة التوصل إلى وقف فوري وشامل لإطلاق النار في قطاع غزة. وذكر بيان لوزارة الخارجية المصرية أن الجانبين استعرضا خلال اتصال هاتفي أبرز الجهود المبذولة على صعيد احتواء التصعيد الجاري في المنطقة والعمل على التوصل لوقف لإطلاق النار في القطاع.

وشدد عبد العاطي على ضرورة "التعاطي الإيجابي مع جهود الوساطة المصرية القطرية الأميركية والانخراط بجدية وإرادة سياسية حقيقية في مفاوضات وقف إطلاق النار، وذلك باعتبارها السبيل الوحيد لوقف التصعيد في المنطقة واحتواء محاولات توسيع دائرة الصراع.".

حماس تشكك في نتائج مفاوضات الدوحة

وشككت حماس في فرص تحقيق نتائج حقيقية من خلال المحادثات وألقت باللوم على إسرائيل في تعثرها، بينما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحماس هو العقبة الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق.

وقال القيادي الكبير في حركة حماس سامي أبو زهري لرويترز «أما الذهاب لمفاوضات جديدة فهو يسمح للاحتلال بفرض شروط جديدة وتوظيف متاهة المفاوضات لارتكاب المزيد من المجازر».

غير أن غياب حماس عن المحادثات لا يلغي فرص إحراز تقدم نظرا لأن خليل الحية كبير مفاوضي الحركة يقيم في الدوحة، كما أن حماس لديها قنوات مفتوحة مع مصر وقطر.

وقال أبو زهري «حركة حماس متمسكة بورقة الوسطاء التي قدمت إليها في الثاني من يوليو والتي تستند إلى قرار مجلس الأمن وخطاب (الرئيس الأمريكي جو) بايدن والحركة جاهزة للبدء فورا في البحث في آليات تنفيذها».

وقال مصدر مطلع إن حماس تريد عودة الوسطاء إليها «برد جاد» من إسرائيل. وذكرت الحركة الفلسطينية أنها ستلتقي بالوسطاء بعد جلسة الخميس إذا حدث ذلك. وأفاد مسؤول مطلع على عملية المحادثات إن من المتوقع أن يتشاور الوسطاء مع حماس.

وفي بيان صادر في وقت متأخر من يوم الأربعاء عن حماس وبعض الفصائل الأصغر حجما، أعادت التشديد على المطالب التي لم تُنفذ بعد وترغب الفصائل في أن يحققها أي اتفاق لوقف إطلاق النار.

وذكرت حماس أن المفاوضات يجب أن تتناول «بحث آليات تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في أوراق الإطار المقدمة من الوسطاء التي تحقق وقفا شاملا للعدوان، وانسحابا كاملا للاحتلال، وكسرا للحصار وفتحا للمعابر، وإعادة الإعمار وتحقيق صفقة جادة لتبادل الأسرى». ورفض البيان أي تدخل أميركي أو إسرائيلي في تحديد ملامح مرحلة ما بعد الحرب في قطاع غزة.

اقرأ المزيد

محادثات جنيف تنطلق رغم غياب الجيش السودانى.. بيان عاجل

بعد «فيديو السكين».. أعراض الكساد تضرب السياحة الخليجية في تركيا

رد صادم من محمد بن سلمان على وفد أميركي: التطبيع المجاني.. «مخاطرة بحياتي»

أهم الأخبار