مخاوف التباطؤ العالمي تهيمن على أسعار النفط

مخاوف التباطؤ العالمي تهيمن على أسعار النفط
من أحد مواقع إنتاج النفط. (أرشيفية: رويترز)
القاهرة:«خليجيون»

صعدت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الخميس، لتعوض بعض الخسائر التي تكبدتها في الجلسة السابقة، وسط آمال بأن يعزز خفض أسعار الفائدة الأميركية المحتمل النشاط الاقتصادي والطلب على الوقود، غير أن استمرار المخاوف حيال تباطؤ الطلب العالمي حدَّ من المكاسب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتًا بما يعادل 0.2% إلى 79.93 دولار للبرميل بحلول الساعة 00:29 بتوقيت جرينيتش.وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتًا أو 0.3% إلى 77.21 دولار للبرميل، وفق وكالة.رويترز.

وانخفض خاما القياس بأكثر من 1% أمس الأربعاء، بعد الإعلان عن ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية بشكل على غير المتوقع، ومع انحسار المخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.

ما رهان المستثمرين في أسواق النفط؟

وقال يوكي تاكاشيما، الخبير الاقتصادي لدى نومورا للأوراق المالية: «شهدنا تصحيحًا في التعاملات الآسيوية، إذ كانت حركة البيع في سوق النفط مفرطة يوم الأربعاء»، مضيفًا أن المستثمرين يراهنون على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وتابع: «لكن من المتوقع أن تظل أسعار النفط تحت ضغط في الفترة المقبلة مع استمرار المخاوف من تباطؤ الطلب العالمي، وخاصة في الصين»، متوقعًا أن يتجه خام غرب تكساس الوسيط نحو مستوى 72 دولارًا في أوائل أغسطس.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أمس الأربعاء، أن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت 1.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من أغسطس، مقارنة بتقديرات لانخفاض 2.2 مليون برميل، لترتفع للمرة الأولى منذ أواخر يونيو.

ويرى محللون أن أي تصعيد قد يؤدي إلى اضطراب في إمدادات النفط العالمية، مما قد يدفع الأسعار إلى الارتفاع. ومن الممكن أن تتخذ الولايات المتحدة إجراءات تشمل فرض حظر على صادرات النفط الإيرانية، مما سيؤثر على إمدادات تقدر بنحو 1.5 مليون برميل يوميًا.

كما تترقب الأسواق تقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة المقرر إصداره يوم الأربعاء، والذي من المتوقع أن يقدم رؤية واضحة حول التضخم. يشعر المستثمرون بالقلق من أن بيانات غير متفائلة قد تزيد من مخاوف حدوث تباطؤ اقتصادي.

وأظهرت أدوات الرصد التابعة لـ «سي إم إي» أن الأسواق المالية تراهن على خفض أسعار الفائدة الأميركية بمقدار يتراوح بين 25 و50 نقطة أساس في سبتمبر، مع توقعات بتيسير نقدي يبلغ 100 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

في ظل هذا المشهد، قد تؤدي بيئة أسعار الفائدة المنخفضة إلى زيادة النشاط الاقتصادي، مما يرفع من استهلاك الطاقة، بما في ذلك النفط.

اقرأ المزيد

شاهد: مباحثات عسكرية بين مصر والسعودية وسط توترات المنطقة

المخابرات الأميركية والموساد في مفاوضات قطر.. ما موقف حماس؟

محادثات جنيف تنطلق رغم غياب الجيش السودانى.. بيان عاجل

أهم الأخبار