ارتفاع جديد لأسعار الذهب عالميا

ارتفاع جديد لأسعار الذهب عالميا
إنتاج الذهب في مصنع معادن ثمينة. (رويترز)
القاهرة: خليجيون

زادت أسعار الذهب اليوم، بدعم من تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية مع ترقب المستثمرين المزيد من البيانات الأمريكية لتحديث توقعاتهم، بعد أن قلص تقرير مهم عن التضخم الآمال في خفض أكبر لأسعار الفائدة في سبتمبر.

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2452.69 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجلت الأسعار أكبر انخفاض منذ السادس من أغسطس أمس الأربعاء.. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2490.10 دولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 27.7 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 1.1 بالمئة إلى 930 دولارا، فيما هبط البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 929.75 دولار.

توقعات سعر الذهب

يبلغ سعر الفائدة الحالي في الولايات المتحدة 5.5%، وتباطأ التضخم إلى 3.1% في يناير 2024. وفقًا للتصريحات الأخيرة لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، قد يتم خفض أسعار الفائدة وتخفيف تشديد السياسة النقدية في وقت مبكر من هذا العام، على الأرجح خلال اجتماع الفيدرالي في يونيو.

ومع ذلك، أوضح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي أنه يتعين على البنك المركزي ضمان انخفاض التضخم بشكل ثابت نحو 2% لخفض أسعار الفائدة، حسب موقع «لايت فينانس»

إلى جانب جيروم باول، أعلنت المتحدثة باسم البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد أيضًا عن عزمها تخفيف السياسة النقدية في اجتماع يونيو. وبحسب ما ورد حتى الآن، أبقى البنك المركزي الأوروبي السعر دون تغيير عند 4.5% في اجتماعه الأخير الذي عقد في مارس.

يمكن أن تؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى استعادة شهية المستثمرين للمخاطرة واستئناف تدفق الأموال من الأصول الآمنة مثل الذهب.

يرتفع سعر الذهب عادةً خلال فترات عدم استقرار السوق وارتفاع الطلب على المعادن الثمينة. ويعتبر زوج XAU/USD من الأصول الاستثمارية الممتازة على المدى الطويل.

اقرأ المزيد

بعد اعتقال 21 شخصا منها.. ما هي حركة «ماك» الجزائرية؟ «فيديو»

مخاوف التباطؤ العالمي تهيمن على أسعار النفط

خليجيون| هل ظلمت «سوشيال ميديا» الإعلامي تامر أمين؟

أهم الأخبار