«خليجيون» تستكشف لغز منع «فيلم الملحد» في مصر

«خليجيون» تستكشف لغز منع «فيلم الملحد» في مصر
فيلم الملحد
القاهرة: منار إبراهيم

حالة من الغضب سيطرت على صناع فيلم الملحد، بعد قرار تأجيل عرض الفيلم المصري لأجل غير مسمى، إذ فوجئ الجميع بعد موافقة المصنفات المصرية عليه، تراجعت عن قرارها ومنع من السينمات المصرية، فكان من المفترض أن يطرح بدور السينما يوم الأربعاء.

منتج فيلم الملحد يكشف عن منع عرضه

وبعد أن دعا منتج فيلم الملحد أحمد السبكي جميع وسائل الإعلام لحضور العرض الخاص، عاد من جديد وأبلغهم بمنع عرضه، دون توضيح أي أسباب، مما أثار تكهنات واسعة حول أسباب عرضه والغموض الذي يحيط حصول الفيلم على ترخيص لعرضه في دور السينما المصرية.

وسبق أن أكد السبكي حصول الفيلم على كافة التصاريح الخاصة بعرضه، وإجازته من قبل الرقابة على المصنفات المصرية، التي أكدت أنه لا مانع من طرحه في السينمات المصرية، حيث كان من المفترض أن يتواجد بها الثلاثاء المقبل.

موقف الرقابة من فيلم الملحد

من جانبه، يرى الناقد الفني عمرو صحصاح لـ «خليجيون» أن أزمة فيلم الملحد، بدأت مع تراجع هيئة المصنفات عن قرارها في عرض الفيلم، بعد الموافقة عليه وتحديد موعد طرحه في السينمات المصرية، بعدما تعرض الفيلم لهجوم عبر منصات التواصل الاجتماعي بعد طرح الإعلان التشويقي له.

إبراهيم عيسى مؤلف فيلم الملحد يعترض على قرار منعه

وشارك إبراهيم عيسى تغريدة عبر منصة «إكس»، نشر مادتين من الدستور المصري، وهي المادة 65 التي تنص على أن «حرية الفكر، والرأى مكفولة. ولكل إنسان حق التعبير عن رأيه بالقول، أو الكتابة، أو التصوير، أو غير ذلك من وسائل التعبير والنشر».

كما أعاد نشر المادة 67 التي تنص على أن «حرية الإبداع الفنى والأدبى مكفولة، وتلتزم الدولة بالنهوض بالفنون والآداب، ورعاية المبدعين وحماية إبداعاتهم، وتوفير وسائل التشجيع اللازمة لذلك. ولا يجوز رفع أو تحريك الدعاوى لوقف أو مصادرة الأعمال الفنية والأدبية والفكرية أو ضد مبدعيها إلا عن طريق النيابة العامة، ولا توقع عقوبة سالبة للحرية فى الجرائم التى ترتكب بسبب علانية المنتج الفنى أو الأدبى أو الفكرى، أما الجرائم المتعلقة بالتحريض على العنف أو التمييز بين المواطنين أو الطعن فى أعراض الأفراد، فيحدد القانون عقوباتها. وللمحكمة في هذه الأحوال إلزام المحكوم عليه بتعويض جزائي للمضرور من الجريمة، إضافة إلي التعويضات الأصلية المستحقة له عما لحقه من أضرار منها، وذلك كله وفقاً للقانون».

ويبدي صحصاح استغرابه مما وصفه بـ«انسياق» المؤسسات الرقابية والإدارية وراء السوشيال ميديا، متسائلا «هل أصبحت السوشيال ميديا تتحكم في قرار المؤسسات الثقافية في مصر مثل هيئة الرقابة على المصنفات المصرية، ودا أمر في غاية الخطورة لابد». ويتابع الناقد الفني بالقول إن «المنتج أحمد السبكي يسعى لحل هذه المشكلة وينتظر قرار لعرض الفيلم في السينمات المصرية، لإنه لا يعلم شيئا حتى الآن عن مصير فيلم الملحد».

قصة فيلم الملحد

تدور أحداث فيلم الملحد حول الطبيب يحيى ويقوم بدوره أحمد حاتم، الذي يتمرد على أفكار والده محمود حميدة، لذا يقرر أن يتبع طريق الإلحاد، وهو ما يدخله في صدام وصراعات شديدة مع والده.

ويشارك في بطولة الفيلم حسين فهمي وصابرين وتارا عماد وشيرين رضا والعمل من تأليف إبراهيم عيسى وإخراج ماندو العدل.

أقرا المزيد:

أسباب زيارة وزير الخارجية الهندي الكويت

نقيب الممثلين المصريين يكشف لـ«خليجيون» آخر تطورات أزمة هيفاء وهبي

رائحة الموت تتفشى في ربوع غزة

أهم الأخبار