خارج أروقة المفاوضات.. قطر تطلع إيران على مستجدات الوساطة في غزة

خارج أروقة المفاوضات.. قطر تطلع إيران على مستجدات الوساطة في غزة
وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن. (أرشيفية)
الدوحة: «خليجيون»

بحث رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحم آل ثاني في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري كني «مستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع، والتوترات المستمرة في الشرق الأوسط».

وبدأت اليوم الخميس في الدوحة جولة جديدة من التفاوض حول هدنة في قطاع غزة حيث تجاوز عدد شهداء الحرب المتواصلة منذ عشرة أشهر الأربعين ألفا، وفق وزارة الصحة في القطاع الفلسطيني.

وحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية القطرية، فقد جرى التأكيد خلال اتصال المسؤولين القطري والإيراتي على «ضرورة التهدئة وخفض التصعيد في المنطقة».

وتترقب طهران نتائج جولة مفاوضات الدوحة، إذ سبق أن قال 3 من كبار المسؤولين الإيرانيين لوكالة رويترز إن السبيل الوحيد الذي يمكن أن يرجئ رد إيران المباشر على إسرائيل بسبب اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على أراضيها هو التوصل في المحادثات المأمولة هذا الأسبوع إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

في واشنطن، اعتبر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إن المفاوضات شهدت «بداية مشجّعة»، متوقعا أن تتواصل غدا الجمعة. ورأى وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي أن هذه المحادثات «حاسمة للاستقرار العالمي».

مفاوضات الدوحة قد تتواصل الجمعة

وتجري المفاوضات على أساس طرح أعلن عنه الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو وينصّ على ثلاث مراحل تشمل وقفا لإطلاق النار وانسحابا للقوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة في غزة وإدخال مساعدات وإطلاق اسرى فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

ويشارك فيها مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آي ايه» وليام بيرنز، إضافة إلى قائدي جهازي الاستخبارات الخارجية (موساد) والداخلية (شين بيت) الإسرائيليين.

وقال القيادي في حركة حماس باسم نعيم لوكالة فرانس برس «موقفنا واضح، لن نذهب الى جولة مفاوضات جديدة. سنذهب فقط لتطبيق ما تم الاتفاق عليه». غير أن كيربي أكد «هذا عمل محوري. يمكن تجاوز العقبات المتبقية، وعلينا أن نوصل هذه العملية الى خاتمتها».

وتابع «علينا أن نرى الرهائن وقد تمّ الإفراج عنهم، مساعدات للمدنيين الفلسطينيين في غزة، الأمن لإسرائيل وتوترات أقل في المنطقة، وعلينا أن نرى هذه الأمور في أقرب وقت ممكن».

ولم يتطرق كيربي إلى تفاصيل ما يتم بحثه في الدوحة، لكنه أوضح «وصلنا الآن إلى نقطة حيث أصبح الإطار مقبولا بشكل عام، والفجوات تكمن في تنفيذ الاتفاق».

اقرأ المزيد

قيادي بمنظمة التحرير يكشف لـ«خليحيون» توقيت ذهاب عباس إلى غزة

ضبط مسؤول امني سعودي سابق في واقعة رشوة

بالأسماء.. شركات طيران علقت رحلاتها تحسبا للضربة الإيرانية

أهم الأخبار