لبنان يراهن على مصر لخفض التصعيد.. رسائل من السيسي

لبنان يراهن على مصر لخفض التصعيد.. رسائل من السيسي
بيروت: «خليجيون»

بحثت مصر ولبنان تداعيات الأوضاع السياسية في لبنان ومستجدات أزمة غزة، وجهود مصر لاحتواء التصعيد في منطقة الشرق الأوسط، واكد الجانب اللبناني أنه يراهن ي علي الدور المصري المساند للبنان لإقرار التهدئة في المنطقة وخفض التصعيد.

والتقى وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي مع نظيره اللبناني عبد الله بوحبيب، وعقد الجانبان جلسة مباحثات ثنائية لمناقشة أوضاع منطقة الشرق الأوسط. حسبما ذكر الموقع الرسمي للوزارة.

وناقش الجانبان دعم مصر الراسخ للبنان، وتطرقا إلى تداعيات الأوضاع السياسية والجهود الحثيثة لاحتواء التصعيد والحفاظ على أمن واستقرار لبنان.

لقاءات سابقة

وفي سابق، التقى عبد العاطي في بيروت رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية والهجرة المصرية، أحمد أبو زيد، عبر حسابه الرسمي على «إكس»، إن «الوزير عبد العاطي أبرز خلال اللقاء جهود مصر لإقرار التهدئة وخفض التصعيد».

وأكد ميقاتي أنهم «يعولون على الدور المصري المساند للبنان، مشيداً بالجهود المصرية الحثيثة لإقرار التهدئة في المنطقة وخفض التصعيد، وما تتحمله القاهرة من مسؤوليات كبيرة للتوصل لوقف إطلاق النار في غزة، بالتوازي مع مساعيها لمنع الانجرار إلى فتح جبهة حرب جديدة في لبنان، وذلك بهدف ضمان الصالح الوطني اللبناني، وبما يحفظ أمنه وحقوقه ومقدراته وسلامة شعبه».

في سياق ذلك، أكد عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارته للعاصمة اللبنانية بيروت، الجمعة، أن زيارته إلى لبنان تأتي بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي للتأكيد على الوقوف إلى «جانب لبنان حكومة وقيادة وشعباً، وأهمية وقف التصعيد وعدم انجرار المنطقة إلى أتون حرب إقليمية شاملة»، لافتاً إلى «إدانة مصر الكاملة لكل السياسات الاستفزازية بما في ذلك انتهاك سيادة لبنان»، مشيراً إلى أن ن

«العدوان على الضاحية الجنوبية في بيروت وسياسة الاغتيالات أمران مرفوضان».

وكما شدد الوزير المصري على أن «بلاده تبذل الجهود الممكنة لوقف التصعيد، فضلاً عن عملها بقدر الإمكان وبأسرع وقت ممكن للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة ووقف العدوان الإسرائيلي على القطاع»، مشيراً إلى أن «مصر لن تألو جهداً في سبيل التوصل لوقف إطلاق النار بعدّه الأساس لوقف التصعيد وتخفيف حدة التوتر».

أقرأ المزيد

«الزولة أساور» تتحدى التقاليد.. كفاح لاجئة سودانية في ورشة سيارات ليبية

مقترح أميركي بشأن غزة يختتم مفاوضات الدوحة.. بيان ثلاثي عاجل

«بي ام دبليو» تسحب مليون سيارة في الصين.. إليك القصة

أهم الأخبار