بعد مفاوضات الدوحة.. بايدن يهاتف السيسي وامير قطر

بعد مفاوضات الدوحة.. بايدن يهاتف السيسي وامير قطر
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

احرى الرئيس جو بايدن مكالمتين هاتفيتين منفصلتين مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي لمراجعة التقدم الكبير الذي تم إحرازه في محادثات وقف إطلاق النار الأخيرة في الدوحة، وفقما

أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الاميركي، شون سافيت.

ناقش الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الأميركي جو بايدن، نتائج جولة المفاوضات التي عُقدت بالدوحة على مدى اليومين الماضيين، في إطار تنفيذ البيان المشترك المصري-الأمريكي-القطري، بشأن التوصل لوقف فوري لإطلاق النار بقطاع غزة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، الدكتور أحمد فهمي في بيان رسمي أن «الرئيس المصري تلقى اتصالًا هاتفيًا مساء اليوم الجمعة من جو بايدن الرئيس الأميركي، وتناول الجانبان الأوضاع بالمنطقة وجهود استعادة الاستقرار الإقليمي.

السيسي وبايدن إلى تكثيف الجهود المشتركة

وأكد البيان على أن «الجانبان اتفقا على مواصلة وتكثيف الجهود المشتركة خلال الأيام المقبلة للتوصل لاتفاق في هذا الصدد، وعلى استمرار الاتصالات المصرية مع مختلف الأطراف في المنطقة للحث علي عدم التصعيد وضبط النفس ».

وحسب البيان، شدد الرئيس المصري على «ضرورة احترام سيادة الدول وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حلقة مفرغة من المواجهات والعنف» كما نوه البيان إلى أن «الرئيس الأمريكي ثمن جهود الرئيس السيسي مشيدا بحجم التواصل والتنسيق المستمر والمشترك الذي يعكس قوة وعمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين».

واختتم البيان بتشديد «الرئيس السيسي على الموقف المصري المبدئي من الأزمة السودانية وحرص مصر على وقف إطلاق النار بشكل عاجل».

واستضافت العاصمة القطرية الدوحة مباحثات التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وإتمام صفقة التبادل على أمل أن يؤدي ذلك إلى وقف التصعيد ومنع المنطقة من الانزلاق إلى حرب شاملة تنضم إليها إيران وأذرعها في المنطقة.

وعقدت هذه المفاوضات بمشاركة الولايات المتحدة ومصر وقطر وإسرائيل في ظل غياب وفد عن حماس، التي أعلنت رفضها إعادة التفاوض على ما تم الاتفاق عليه سابقا، واتهمت رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمماطلة وإطالة أمد الحرب.

أقرأ المزيد

المتهمان من جنسية عربية.. شقيقة عامل الدليفري المصري ضحية الدهس تتحدث لـ«خليجيون»

كويكب مجهول يحل لغز انقراض الديناصورات

لبنان يراهن على مصر لخفض التصعيد.. رسائل من السيسي

أهم الأخبار