أسبوع متقلب في اسواق النفط العالمية.. سببان وراء الارتباك

أسبوع متقلب في اسواق النفط العالمية.. سببان وراء الارتباك
رافعة مضخة النفط الخام. (رويترز)
القاهرة: «خليجيون»

استقرت أسعار النفط منخفضة نحو 2% دون تغير يذكر خلال الأسبوع مع هبوط خام برنت إلى أقل من 80 دولارا للبرميل مع تخفيف المستثمرين توقعاتهم لنمو الطلب من الصين أكبر مستورد للنفط.

وقال أندرو ليبو، رئيس شركة ليبو أويل أسوشيتس للاستشارات في مجال الطاقة: «لقد كان أسبوعًا متقلبًا في أسواق النفط: من ناحية، كانت هناك مخاوف من انقطاع الإمدادات بسبب حرب أوسع في الشرق الأوسط، ولكن من ناحية أخرى، أجبر تباطؤ النمو في الصين على مراجعة توقعات الطلب».

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.36 دولار أو 1.7% لتغلق عند 79.68 دولار للبرميل. وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.51 دولار أو 1.9% لتسجل 76.65 دولار. وفي الأسبوع الماضي أغلق خام برنت عند 79.66 دولار للبرميل وأغلق خام غرب تكساس الوسيط عند 76.84 دولار، وفق وكالة رويترز.

وفي يوم الخميس أظهرت بيانات من الصين أن اقتصادها فقد الزخم في يوليو تموز مع هبوط أسعار المساكن الجديدة بأسرع وتيرة في تسع سنوات وتباطؤ الناتج الصناعي وارتفاع البطالة. وقد أثار ذلك مخاوف بين المتعاملين بشأن تراجع الطلب من أكبر مستورد للنفط حيث خفضت المصافي بشدة معدلات معالجة الخام الشهر الماضي بسبب ضعف الطلب على الوقود.

خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الاثنين الماضي توقعاتها لنمو الطلب على النفط هذا العام، مشيرة إلى ضعف الطلب في الصين. كما أشارت وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس إلى ضعف الطلب في الصين عندما خفضت توقعاتها لعام 2025 يوم الثلاثاء.

انتعشت العقود الآجلة للنفط في بداية الأسبوع مع استعداد التجار للانتقام من إيران ضد إسرائيل بسبب مقتل زعيم حماس في طهران الشهر الماضي. لكن بعض هذه المخاطر تم تقادمها لأن إيران لم تضرب بعد، وفقًا لمحللين في كوميرز بنك للأبحاث يوم الجمعة.

اضطرابات العرض أثرت على أسعار النفط

وقال بريت فريدمان، المساهم في مزود بيانات السوق «أوبشن ميتركس» «حتى الآن على الأقل، كانت اضطرابات العرض أكثر نظرية من كونها فعلية». وقال فريدمان «هذا يسمح للسوق بالتركيز على جانب الطلب».

بدأت جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار في غزة يوم الخميس في قطر. وقد تم تعليقها حتى الأسبوع المقبل، حيث أرسلت الأطراف المعنية إشارات متضاربة بشأن التقدم. وقال محللو كومرتس بنك «إذا لم يتصاعد الوضع في الشرق الأوسط أكثر، فمن المرجح أن يظل سعر النفط ثابتا».

حافظت سلسلة من البيانات الصادرة من الولايات المتحدة على أرضية تحت أسعار النفط: تجاوزت مبيعات التجزئة توقعات المحللين، وتقدم عدد أقل من الأميركيين بطلبات إعانة البطالة الجديدة الأسبوع الماضي، مما أثار تفاؤلا متجددا بشأن النمو الاقتصادي في أكبر سوق للنفط.

وقال محلل النفط المستقل جاراف شارما إن أسعار النفط قد تفتقر إلى الاتجاه حتى يقرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ما إذا كان سيخفض أسعار الفائدة في اجتماعه في سبتمبر وذكر جيوفاني ستونوفو محلل يو بي إس أن انخفاض السيولة ربما غذت تقلبات الأسعار هذا الأسبوع حيث لا يزال العديد من المستثمرين الأوروبيين وأميركا الشمالية في إجازة.

اقرأ المزيد:

عاجل.. إعلام إسرائيلي: عمليات جيش الاحتلال في غزة انتهت

ما موقف دول الخليج من فتح معبر أدري في السودان؟

المتهمان من جنسية عربية.. شقيقة عامل الدليفري المصري ضحية الدهس تتحدث لـ«خليجيون»

أهم الأخبار