السيسي يحذر من «الدائرة المفرغة» في الشرق الأوسط

السيسي يحذر من «الدائرة المفرغة» في الشرق الأوسط
السيسي ووزير الخارجية الفرنسي في القاهرة.
القاهرة:«خليجيون»

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من أن استمرار الحرب بقطاع غزة «يجر المنطقة إلى دائرة مفرغة وخطيرة من عدم الاستقرار»، منوهاً إلى «مسئولية المجتمع الدولي فيما يتعلق بالضغط لخفض التصعيد».

واستقبل السيسي، اليوم السبت وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج.

وأوضح السفير أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة المصرية أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «كلف الوزير الفرنسي بالقيام بجولة إقليمية للإسهام في جهود خفض التوتر والدفع في اتجاه التهدئة، على أن يختتم جولته بزيارة مصر لإطلاع الرئيس المصري على نتائج الجهود الفرنسية ذات الصلة.

مباحثات السيسي ووزير الخارجية الفرنسي

وحسب بيان الرئاسة المصرية، فقد أشاد وزير خارجية فرنسا بالدور الحيوي الذي تقوم به مصر في الوساطة المشتركة مع قطر والولايات المتحدة، بهدف التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بقطاع غزة وتبادل الرهائن.

وشدد الرئيس المصري على «ضرورة تضافر جميع الجهود لاغتنام فرصة المفاوضات الجارية، والوصول إلى اتفاق يحقن الدماء ويجنب المنطقة عواقب التصعيد، ومُعالجة جذور هذا النزاع بإقامة الدولة الفلسطينية وإنفاذ حل الدولتين، ».

بدوره، اكد وزير خارجية فرنسا «دعم بلاده الكامل لتلك الجهود، واستمرار نشاطها المكثف بهدف إنهاء حالة التوتر الإقليمي الراهنة»، حسب البيان الرئاسي.

لقاء السيسي مع الوزير الفرنسي جاء بعد يوم واحد من مشاركة مصر إلى جانب الولايات المتحدة وقطر في جولة وساطة، قدمت خلالها واشنطن مقترحا لأطراف الحرب في غزة خلال جولة مفاوضات الدوحة يقلص الفجوات بين الطرفين ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن في 31 مايو 2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735، مشددين على أن الطريق أصبح ممهدا لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وبدء وقف إطلاق النار في غزة، وفق بيان ثلاثي صادر عن الدول الثلاث.

عقب انتهاء جولة مفاوضات الدوحة، اجرى الرئيس جو بايدن مكالمتين هاتفيتين منفصلتين مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي لمراجعة التقدم الكبير الذي تم إحرازه في محادثات وقف إطلاق النار الأخيرة في الدوحة، وفقما أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الاميركي، شون سافيت.

اقرأ المزيد:

ضبط امرأة حاولت الاستيلاء على قصر إلفيس بريسلي

خليجيون| هل تنجح خطة محمد بن زايد في غزة؟

التصعيد السياسي في ليبيا يهدد اتفاق جنيف

أهم الأخبار