جدري القرود يستنفر دول الخليج.. لا إصابات

جدري القرود يستنفر دول الخليج.. لا إصابات
جدري القردة

رغم الكشف عن الة جدري القرود في باكستان، قالت مصادر إنه قادم من دولة خليجية، إلا أن دول الخليج أعلنت خلوها من المرض حتى اللحظة داعية إلى إتباع الإجراءات الاحترازية وتدابير الصحة العامة بما في ذلك المراقبة المكثفة للكشف المبكر عن الحالات.

والأسبوع الماضي، دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر وأعلنت عن حالة طوارئ عالمية بسبب انتشار جدري القرود.ويعتبر هذا أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه المنظمة، ويأتي ذلك في ظل عدم توفر اللقاحات للمساعدة في كبح تفشي الجدري في جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة.

السعودية لم بتم رصد حالات إصابة بالفيروس

أكدت هيئة الصحة العامة السعودية «وقاية»، السبت، عدم رصد أي حالة مصابة بـ«جدري القرود - النمط الأول» حتى الآن في المملكة. وأوضحت «وقاية» في بيان، أن النظام الصحي في المملكة قوي وفعال وهو ما يجعله قادرا على مواجهة مختلف المخاطر الصحية.

وأضافت أن المملكة اتخذت الإجراءات والتدابير الوقائية الكافة للعمل على قوة الرصد والحد من انتشار الفيروس وتفشيه بما يضمن الحفاظ على صحة وسلامة الأفراد من المواطنين والمقيمين.

عمان تعلن خلوها من إصابات من جدري القرود

ونفت وزارة الصحة العمانية في بيان اليوم، وجود أي حالات إصابة سجلت في عمان: «وزارة الصحة تؤكد عدم تسجيل أي حالة لمرض جدري القرود في سلطنة عُمان حتى الآن، وأنها تتابع المستجدات حول المرض بعد إعلان منظمة الصحة العالمية "جدري القردة" حالة طوارئ صحة عامة».

الكويت تؤكد عدم رصد حالات إصابة بجدري القرود

بينما أفادت وزارة الصحة الكويتية أنها تتابع عن كثب تطورات تفشّي مرض جدري القرود وتنسّق بشكل مستمر مع الشركاء الإقليميين والدوليين لمراقبة الوضع والتأهب والاستعداد وفقاً للمستجدات الوبائية. وأعلن استشاري الأمراض المعدية في الوزارة الدكتور غانم الحجيلان خلو الكويت من هذا المرض، وفق وكالة الأنباء الكويتية.

وأضاف أن ما أثار القلق بهذا الشأن هو أن نحو 95% من الإصابات رُصدت خارج الأماكن والدول التي ينتشر فيها المرض، موضحاً أنه ينتشر حالياً في أغلب دول العالم من الصين مروراً بأوروبا والولايات المتحدة وكندا والبرازيل وغيرها من الدول.

قطر لا إصابات بجدري القردة

وأعلنت وزارة الصحة العامة القطرية خلو دولة قطر من أي حالة مصابة بفيروس جدري القرود «بفضل مجموعة متكاملة وفعالة من تدابير الصحة العامة بما في ذلك المراقبة المكثفة للكشف المبكر عن الحالات».

وأوضحت الوزارة في بيان أن القطاع الصحي يتبع هذه الإجراءات الاحترازية بشكل مستمر لافتة إلى أنه نظرا لتطور الأوضاع وإعلان منظمة الصحة العالمية عن حالة طوارئ صحية عامة حول تفشي جدري القرود «تم تشديد الإجراءات الاحترازية» في قطر.

وجددت التأكيد على «الجاهزية التامة» لقطاع الرعاية الصحية وكوادره في كل من القطاعين العام والخاص للتعامل مع أي حالات إصابة مشتبه بها أو حالات إصابة مؤكدة بهذا الفيروس قائلة إن السلطات الصحية المختصة تراقب بشكل مستمر أي تطورات محتملة في هذا الصدد مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة بشأنها.

البحرين: عدم رصد أي إصابات بالفيروس

أما وزارة الصحة في البحرين فقد قالت إنها تتابع عن كثب المستجدات العالمية حول فيروس جدري االقرود، وخصوصاً بعد إعلان منظمة الصحة العالمية «جدري القردة» حالة طوارئ صحية عامة، لافتةً إلى عدم رصد أي حالة إصابة بالفيروس في مملكة البحرين في الفترة الحالية، وفق وزارة الصحة البحرينية.

وأكملت الوزارة بأن التطعيم ضد فيروس جدري القرود متوفر في عدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية ونوّهت الوزارة بوجود خطة وقائية للتعامل مع الأمراض السارية لمكافحة العدوى، موضحةً بأنه تمّ وضع خطة استباقية طارئة تحسباً لأي حالة إصابة بفيروس جدري القرود.

أقرا المزيد:

خاص| انخفاض مرتقب في مؤشرات البورصات الخليجية.. خبير يوضح

البرادعي منتقدا مفاوضات غزة: ستستمر حتى انتهاء «الإبادة الجماعية»

حريق غامض في مركز فنون تاريخي بقلب لندن

أهم الأخبار