رسائل مصرية إلى إيران قبل ساعات من وصول وفد اسرائيلي القاهرة

رسائل مصرية إلى إيران قبل ساعات من وصول وفد اسرائيلي القاهرة
وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي.
القاهرة:«خليجيون»

أكد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني بالوكالة على باقري كني «أهمية العمل على احتواء أي تصعيد في المنطقة بسبب الحرب في غزة»، وذلك بعد يوم واحد من انتهاء جولة مفاوضات الوسطاء بشأن الحرب على غزة في الدوحة.

يأتي الاتصال في حين أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن وفد إسرائيل المفاوض سيسافر إلى القاهرة، اليوم الأحد، لاستكمال المحادثات بشأن وقف الحرب على قطاع غزة وتبادل المحتجزين.

وشدد الوزير المصري في الاتصال مع نظيره الإيراني، حسب بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية السبت، على «ضرورة تفادي مخاطر توسيع رقعة الصراع الحالي، والتي لن تؤدي إلا لمزيد من عدم الاستقرار وتهديد السلم والأمن الإقليميين والدوليين».

وناقش الوزير المصري « جهود بلاده لوقف إطلاق النار في قطاع غزة»، واكد عبد العاطي أن «مصر لن تألو جهداً لإنهاء المعاناة الإنسانية غير المسبوقة للشعب الفلسطيني، وأن المجتمع الدولي أصبح مدركاً أكثر من أي وقت مضي لضرورة وقف الحرب وإنجاز صفقة تبادل الرهائن والأسري»، حسب البيان المصري.

استعرض عبد العاطي «الاتصالات الإقليمية والدولية التي تجريها مصر لتحقيق هذا الهدف، وبما يخدم جميع شعوب المنطقة، مؤكداً على أن هناك مصلحة مصرية في وقف التصعيد».

وأعرب باقري عن«تقديره للجهود المصرية الحالية والمسئولية التي تتحملها مصر لوقف الحرب في غزة والتهدئة»، مؤكداً «اهتمامه باستمرار التواصل بين البلدين بهدف العمل على تحقيق الاستقرار في المنطقة».

اتصال عبد العاطي وباقري.. ومفاوضات الدوحة

اتصال عبد العاطي وباقري جاء بعد يوم واحد من مشاركة مصر إلى جانب الولايات المتحدة وقطر في جولة وساطة، قدمت خلالها واشنطن مقترحا لأطراف الحرب في غزة خلال جولة مفاوضات الدوحة يقلص الفجوات بين الطرفين ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن في 31 مايو 2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735، مشددين على أن الطريق أصبح ممهدا لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وبدء وقف إطلاق النار في غزة، وفق بيان ثلاثي صادر عن الدول الثلاث.

عقب انتهاء جولة مفاوضات الدوحة، اجرى الرئيس جو بايدن مكالمتين هاتفيتين منفصلتين مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي لمراجعة التقدم الكبير الذي تم إحرازه في محادثات وقف إطلاق النار الأخيرة في الدوحة، وفقما أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الاميركي، شون سافيت.

وحذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال استقباله السبت وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه من أن استمرار الحرب بقطاع غزة «يجر المنطقة إلى دائرة مفرغة وخطيرة من عدم الاستقرار»، منوهاً إلى «مسئولية المجتمع الدولي فيما يتعلق بالضغط لخفض التصعيد».

اقرأ المزيد

كاتب سعودي يسخر من حوار الذات وترتيب خزانة الملابس

السودان تعلن تفشي مرض خطير يؤدي للموت

خاص| انخفاض مرتقب في مؤشرات البورصات الخليجية.. خبير يوضح

أهم الأخبار