بعد رحيله.. كيف كانت أخر أيام ألان ديلون؟

بعد رحيله.. كيف كانت أخر أيام ألان ديلون؟
ألان ديلون
القاهرة: خليجيون

غيب الموت النجم السينمائي الفرنسي ألان ديلون عن عمر ناهز 88 عاما، على ما أفاد أبناؤه الثلاثة وكالة فرانس برس صباح الأحد.

وقال أبناء ديلون الثلاثة في بيان مشترك «إنّ ألان فابيان وأنوشكا وأنتوني، وكذلك لوبو (كلب ديلون)، يعلنون بعميق الحزن رحيل والدهم. لقد توفي بسلام داخل منزله في دوشي، محاطا بأولاده الثلاثة وعائلته التي تطلب منكم احترام خصوصيته، في لحظة الحداد المؤلمة هذه»، حسب وكالة أنباء فرانس برس.

سرطان الغدد الليمفاوية

وكان ديلون المصاب بسرطان الغدد الليمفاوية، قد وُضع تحت الحماية القضائية منذ يناير مع تعيين وكيل قضائي لمعاونته في ما يتعلق «بمتابعته طبيًا».

وتصدر ديلون عناوين الأخبار في صيف 2023 عندما رفع أبناؤه الثلاثة دعوى ضد المعاونة المنزلية للنجم هيرومي رولان، التي يُقال أحيانا إنها شريكته، متّهمين إياها بـ«استغلال ضعف» والدهم.

نشأته

ولد أسطورة السينما الفرنسية في 8 نوفمبر 1935 في ضاحية من ضواحي باريس اسمها (أوت دو سين)، واسمه الحقيقي (ألان فابيان موريس مارسيل ديلون).

و بعد عودته من المشاركة في حرب الهند الصينية (فيتنام لاحقاً) عام 1954 باعتباره جندي مظلات ضمن الجيش الفرنسي، جرب ديلون العمل في وظائف متواضعة قبل أن يرصده المنتجون ليقدم في عام 1957 أول أفلامه «أرسل امرأة عندما يفشل الشيطان»، وبعدها فيلم «روكو وإخوته» عام 1960.

كما التقى ديلون مع مكتشف المواهب الأميركي الشهير هنري ويلسون واجتاز معه اختبار التمثيل بنجاح لكنه لم يذهب إلى هوليوود، بل فضل البقاء في فرنسا التي حقق فيها نجاحاً واسعاً في فيلم «نون الأرجواني» في العام ذاته، إذ قدم فيه دوراً نفسياً مركباً.

برع ديلون في أدوار الجريمة على غرار فيلم «أي عدد يمكنه الفوز؟» 1963، ونال شهرة كبيرة بفيلم «الساموراي» عام 1967، كما حقق نجاحاً ساحقاً في فيلم «بورسالينو» عام 1970. كما نجح في أفلام المغامرات مثل فيلم «التوليب الأسود» 1964 وفيلم زورو 1975.

الترشح لجائزة أوسكار

ترشح النجم الفرنسي آلان ديلون لجائزة «غولدن غلوب» مرة واحدة عام 1964، وفاز بجائزة سيزار لأفضل ممثل عام 1985، كما حصل على جائزة شرفية في مهرجان برلين 1995.

تزوج ديلون من الممثلة الفرنسية (ناتالي ديلون) عام 1964 وانفصلا عام 1969 بعد أن أنجبا طفلاً واحداً، بعدها تزوج الممثلة (روزالي فان بريمين) عام 1987 لينفصلا عام 2011 أيضا بعد أن أنجبا طفلين.

اقرأ المزيد

إجراءات كويتية جديدة لتخفيف الأحمال

رسائل مصرية إلى إيران قبل ساعات من وصول وفد اسرائيلي القاهرة

السودان يعلن تفشي مرض خطير يؤدي للموت

أهم الأخبار