الذهب يسجل ارتفاعا قياسيا

الذهب يسجل ارتفاعا قياسيا
أسعار الذهب. (أرشيفية)
القاهرة: خليجيون

سجل الذهب ارتفاعا قياسيا بنهاية تداولات الأسبوع الماضي مسجلا 2508 دولارات للأونصة للمرة الأولى في تاريخه مدفوعا بالتوقعات المتعلقة بخفض أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) وسط انخفاض في سعر صرف الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى.

وقال تقرير صادر عن شركة دار السبائك الكويتية اليوم الأحد إن التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط والمخاوف من التصعيد العسكري بين روسيا وأوكرانيا عززت من الطلب على الأصول الآمنة مثل الذهب، حسب وكالة الأنباء الكويتية.

وأضاف التقرير أن العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر ارتفعت بنسبة 8. 1% لتصل إلى 2537 دولارا للأونصة وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق محققة مكاسب أسبوعية بنسبة 6. 2%.

وأوضح أن بيانات اقتصادية أمريكية أظهرت انخفاضا حادا في بناء المساكن في وقت سجلت تصاريح البناء في الولايات المتحدة أدنى مستوياتها منذ أربع سنوات خلال شهر يوليو ما يعكس تأثير السياسة النقدية الصارمة على قطاع الإسكان.

وأشار إلى أن المستثمرين يتوقعون وسط هذه الأوضاع أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس خلال الاجتماعات الثلاثة المتبقية لهذا العام مع توقع خفض أولي بمقدار 25 نقطة أساس.

وعن السوق المحلي أفاد تقرير دار السبائك بأن سعر الغرام من عيار 24 بلغ 6. 24 دينار (نحو 75 دولارا) أما عيار 22 فبلغ 6. 22 دينار (نحو 69 دولارا) فيما أغلقت الفضة عند 326 دينارا (نحو 1068 دولارا) للكيلوغرام.

يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103. 31 غرام.

اقرأ المزيد

بعد رحيله.. كيف كانت أخر أيام ألان ديلون؟

بعد رحيله.. كيف كانت أخر أيام ألان ديلون؟

ترامب يفتح النار على هاريس: «شيوعية» و«مجنونة»

أهم الأخبار