لماذا استدعى العراق القائمة بأعمال السفارة البريطانية؟

لماذا استدعى العراق القائمة بأعمال السفارة البريطانية؟
وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين
القاهرة: خليجيون

استدعى العراق القائمة بأعمال السفارة البريطانية في بغداد على خلفية تصريحات السفير بشأن أمن العراق.

وقالت وزارة الخارجية العراقية إنها استدعت القائمة بالأعمال «روث كوفيردال» بسبب تواجد السفير خارج العراق ولتسلمها مذكرة احتجاج إثر التصريحات التي أدلى بها سفير المملكة المتحدة لدى جمهورية العراق ستيفن هيتشن والتي مست بمضمونها الشأن الأمني والسياسي، بشكل يعكس صورة قاتمة عن العراق، حكومة ومكونات، حسب رويترز.

وقال البيان «الخارجية تعد ذلك تدخلا في الشأن الداخلي وخروجا عن المهام الدبلوماسية المناطة بالسفير».

تصريحات السفير البريطاني

وكان السفير البريطاني قد قال في تصريحات صحفية إن الوضع الأمني في العراق أفضل من السابق «بـ100 مرة»، لكن هناك «تهديدات على البريطانيين، وأنا شخصياً أتعرض لتهديدات، إذ أن هناك بعض المجاميع المسلحة لا تحبّنا»، حسب تعبيره.

وأشار إلى أنه لهذا السبب «من الصعب أن أشجع أقاربي على زيارة العراق في ظل التهديدات والانفلات الأمني وعدم السيطرة على الأسلحة المنفلتة»، حسب تعبيره.

مطالب بخروج قوات التحالف

وخرجت أصوات بين الفصائل العراقية التي تطالب بخروج قوات التحالف الدولي التي تشارك فيها قوات بريطانية من العراق، منذ مقتل قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال (قاسم سليماني) ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي (أبو مهدي المهندس) بضربة جوية أمريكية عام 2020، إلا أنها زادت بعد العدوان الإسرائيلي على غزة في السابع من أكتوبر 2023

وتحول الأمر إلى تبني عمليات عسكرية مناوئة تبنتها فصائل المقاومة العراقية تستهدف قواعد قوات التحالف الدولي في بغداد وأربيل وصحراء الأنبار، الأمر الذي أثار حفيظة الولايات المتحدة والدول المشاركة في التحالف من طبيعة تعاطي الحكومة العراقية مع هذا الملف. ك

وفي هذا السياق، كان إعلان رئيس الوزراء العراقي «محمد شياع السوداني» في 5 يناير 2024 أن الحكومة بصدد تشكيل لجنة ثنائية لجدولة انسحاب قوات التحالف الدولي ضد داعش من العراق بصورة نهائية، وأنه لن يكون هناك تفريط بكل ما من شأنه استكمال السيادة الوطنية.

اقرأ المزيد

ضبط ملايين الجنيهات بقضايا اتجار نقد أجنبي في مصر

وسط توترات المنطقة.. مباحثات سياسية بين الهند والكويت

شاهد: ترامب يريد ارتداء الحجاب

أهم الأخبار