القضاء القطري يطلق خدمة الموظف الافتراضي.. ما مهامه؟

القضاء القطري يطلق خدمة الموظف الافتراضي.. ما مهامه؟
محكمة في قطر.ارشيفية
القاهرة: خليجيون

أطلق المجلس الأعلى للقضاء القطري خدمة «الموظف الافتراضي» للمتقاضين، وذلك عبر منصة «الواتس آب»، في أحدث خدمة إلكترونية للمجلس ضمن خطته لتطوير أنظمة العدالة الإلكترونية وصولا إلى منظومة رقمية قضائية شاملة.

وبدأ المجلس التطبيق التجريبي لأولى خدمات «الموظف الافتراضي» عبر «منصة الواتس آب»، وتتمثل الخدمة في إيداع المذكرات إلكترونياً عبر المنصة ليتم تسجيل الطلب بشكل كامل من قبل الموظف الافتراضي باستخدام تقنية الروبتك والذكاء الاصطناعي، حسب وكالة الأنباء القطرية.

مهام الموظف الافتراضي

وتهدف هذه الخدمة، المتاحة على بوابة المحاكم الإلكترونية، إلى تسهيل عملية تسليم المذكرات للدائرة المختصة عبر القنوات الالكترونية في أي وقت، حيث يقوم موظف افتراضي بإتمام عملية تسجيل ورفع المذكرة وإيداعها بملف الدعوى التي يتم تحديدها من قبل المتقاضي.

وجرى تفعيل الخدمة والتدشين التجريبي لها بكل من مبنى المحكمة المدنية ومبنى محكمة الاستئناف والتمييز ومبنى محكمة الأسرة، وتم تفعيل التجربة مع عدد من المتقاضين (أطراف الدعوى ) وذلك من خلال دخولهم على منصة الواتس اب عبر الرقم المخصص للمجلس وطلب رفع مذكرة للدعوى المتداولة والمرتبطة بهم باستخدام البيانات الشخصية والعنوان الوطني للطرف المسجل بالدعوى وتم رفع كافة المذكرات التي شارك بها المتقاضين بنجاح بملف الدعوى المرتبط وذلك من قبل الموظف الافتراضي القائم على تسجيل ورفع المذكرة بشكل متكامل عبر منصة الواتس آب، وتم اصدار اشعارات الاستلام للمتقاضين بنجاح عبر الرسائل النصية والبريد الالكتروني المسجل بالعنوان الوطني.

ومع اعتمادها، يمكن للمتقاضي رفع مذكرة لدعوى قائمة خلال مرحلة التقاضي وذلك قبل أو خلال مواعيد الجلسات.

وكان المجلس قد بدأ مؤخرا بتفعيل الخدمة الجديدة بشكلها التجريبي مع مجموعة مختارة من مكاتب المحاماة، ومجموعة من المستخدمين، بهدف اختبارها وتطويرها قبل إتاحتها رسميا لجميع المستخدمين خلال الربع الرابع من العام الجاري.

كما يعمل المجلس حاليا على توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتقديم حزمة جديدة من الخدمات الرقمية خاصة بعد نجاح تطبيق "المزادات القضائية" الذي يتيح وعبر الموظف الافتراضي إعداد التقارير والمحاضر ذات العلاقة بالمزادات، ليساهم في تبسيط وتسهيل هذه الخدمة، وتسريع إجراءات البيع ما بعد انتهاء المزاد، فضلا عن تحسين جودة الإجراءات وتوفير الوقت والجهد على الكادر الإداري والقضائي.

ويعمل المجلس الأعلى للقضاء على التشغيل التجريبي لخدمات الذكاء الاصطناعي للكادر القضائي ضمن منصة «القاضي»، لإعداد المقارنات مع السوابق القضائية، وعرض القوانين والمواد القانونية ذات العلاقة المباشرة بالدعوى قيد التداول، إضافة إلى إعداد الملخصات القانونية الميسرة على الكادر القضائي.

اقرأ المزيد

لماذا استدعى العراق القائمة بأعمال السفارة البريطانية؟

ضبط ملايين الجنيهات بقضايا اتجار نقد أجنبي في مصر

الذهب يسجل ارتفاعا قياسيا

أهم الأخبار