جزائريون استردوا جنسيتهم بعد 57 عاما.. إليكم القصة

جزائريون استردوا جنسيتهم بعد 57 عاما.. إليكم القصة
الجزائر: «خليجيون»

تمكن جان بيار غيران، الجزائري الأصل، رسميا من استعادة اسمه الحقيقي، محمد قرومي، والذي كان يحمله لدى وصوله إلى فرنسا عندما كان مراهقا، وذلك بعد اجراءات استمرت 57 عاما. وفق وكالة فرانس برس

اعرب هذا المتقاعد البالغ 71 عاما للوكالة في شقته في ستراسبورغ بشرق فرنسا عن «الارتياح البالغ بعد طول كفاح».

وكان 13 يوليو بالنسبة اليه بمثابة لقاء مع الذات بعد عقود من الكفاح من أجل كتابة اسمه وكنيته على بطاقته الشخصية.

قال الرجل المقيم في ستراسبورغ والمولود في الجزائر في 1953، قبل الحرب التي أدت إلى استقلال البلاد عن فرنسا عام 1962 «لقد استعدت بطاقتي الشخصية وجواز سفري بهويتي الحقيقية…أخيرا»

واشار إلى أن «جده حارب إلى جانب فرنسا خلال الحربين العالميتين وكان والده ضابطا في الجيش الفرنسي خلال حرب الجزائر».

ووصل عندما كان يبلغ 13 عاما إلى «ستراسبورغ مع شقيقيه أحمد وشريف في 1966، ليلتقوا والدهم الذي كان يتلقى العلاج في المستشفى في منطقة الألزاس».

ويتذكر «اعتقدنا أنه سيكون بانتظارنا، لكن في الواقع تولى استقبالنا موظف في الرعاية الاجتماعية في المطار».

أودع الإخوة الثلاثة مركز رعاية تحت وصاية الأمة، وقرر القضاء أن «والدهم غير قادر على الاعتناء بهم».

قناع

في المركز، اضطروا إلى «تغيير أسمائهم العربية إلى أخرى فرنسية من أجل اندماج أفضل، وهكذا اصبح أحمد يدعى ألفونس وأطلق على شريف اسم كريستيان. أخذ محمد اسم معلمه: جان بيار. وأطلق على الأخوة قرومي لقب غيران».

وما كان يفترض أن «يضمن الاندماج أصبح جرحا عميقا رافقته عقود من “المعاناة والمحنة. فحمل اسم كهذا كان بمثابة وضع قناع»، بحسب قرومي.

وقال متنهدا «تعرضت لبعض الإهانات من فرنسيين لم يتقبلوا أن أخفي هويتي عنهم وأن يكون اسمي هو جان بيار غيران مع سحنتي الداكنة»

واضاف «ثم اعتُبرت خائناً نوعاً ما للمجتمع الجزائري لأن اسمي فرنسي».

وواجهت هذا الميكانيكي الذي كان يعمل في شركة في ألمانيا تبعد نحو 15 كيلومترا من ستراسبورغ، «مضايقات وخصوصا عند عبور الحدود أو البحث عن عمل أو شقة»: «لم تكن هناك مشكلة في الاسم. لكن عندما يشاهدوني يقولون لي أن ما ابحث عنه لم يعد متوافرا».

وروى «كانوا ينادونني محمد الفرنسي. ولكن عندما أصل صباحا لتسجيل الدخول، كان تحت اسم غيران جان بيار. وكان زملائي يسألونني “لماذا يدعونك محمد؟».

جذور

بذل الرجل الناشط في المجتمع المحلي، فهو مدرب معروف لكرة اليد ومؤسس جمعية فرنسية جزائرية، جهودا كبيرة من اجل استعادة هويته رسميا، من دون جدوى.

صحيح أن «قرومي نجح في وضع اسمه على أوراقه الثبوتية إلا أنه لا يزال في نظر المؤسسات الحكومية يدعى جان بيار غيران».

وفي مكتبه، تتكدس مجلدات داخل خزانة زجاجية تشهد على معركته التي استمرت حتى يوليو 2022، عندما دخل قانون يهدف إلى تبسيط إجراءات تغيير الاسم حيز التنفيذ.

وشكل هذا النص علامة فارقة في حياة محمد، على غرار عشرات الآلاف من الأشخاص الآخرين، وتلقت وزارة العدل 70 ألف طلب لتغيير الاسم بعد عام من تطبيقه، بحسب موقعها الالكتروني.

وفي أول انتصار له، استعاد الرجل الذي كان يُدعى جان بيار في 2023، اسمه الأصلي، والثلاثاء تسلم أوراقه الثبوتية متضمنة اسمه وكنيته الأصليين.

وقال المتقاعد مبتسما أنظر إلى الأوراق وأشعر أنني بحال افضل».

ومحمد الذي حصل أيضا على الجنسية الجزائرية في نهاية الثمانينات، أطلق على أبنائه الأربعة «أسماء جزائرية» حتى لا ينفصلوا عن “جذورهم”.

واضاف «لقد مهدت الطريق. الآن، إذا أرادوا استعادة اسم أجدادهم فسيكون الأمر أبسط».

أقرأ المزيد

مستشار محمد زايد يستحضر التحذيرات من التطرف في أوروبا

دولة أفريقية تفاجئء العالم بأول اقمارها الاصطناعية

شاهد في «خليجيون».. فنان عماني يكشف مصير بطل فيلم «حياة الماعز»

أهم الأخبار