ما تعليق السعودية على مزاعم المنشق سعد الجبري ضد محمد بن سلمان؟

ما تعليق السعودية على مزاعم المنشق سعد الجبري ضد محمد بن سلمان؟
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. (أرشيفية)
واشنطن: «خليجيون»

لم ترد السلطات السعودية على طلب وكالة «اسوشيتدبرس» التعليق على مزاعم المسؤول السعودي السابق #سعد_الجبري يوم الاثنين بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وقع على المرسوم الملكي الذي أطلق حرب المملكة التي استمرت لسنوات ضد الحوثيين في اليمن، فيما وصفت المملكة الجابري بأنه «مسؤول حكومي سابق مشوه السمعة».

وأطلق #سعد_الجبري مزاعم (دون أدلة داعمة) في مقابلة مع «بي بي سي» نُشرت لأول مرة امس الاثنين. وفي وقت لاحق، أقر الجابري بالادعاءات بشكل منفصل بالتفصيل في بيان لوكالة أسوشيتد برس.

من جهته تساءل الإعلامي السعودي عبد العزيز الخميس، في تسجيل مصور بثه عبر منصة «إكس»، عن أسباب لجوء «بي بي سي» إلى «معارض فار كل مرة لمهاجمة السعودية، رغم أن المحاكم الأميركية شهدت أن ما يقوله المسؤول السابق الذي أصبح معارضا الآن من وحي خياله دون سند ولا دليل»، وقال الخميس «الجابري هو مصدر متحيز نظرا لخلافه الشخصي مع الحكومة.».

وكان #سعد_الجبري، وهو لواء سابق ومسؤول استخبارات يعيش في المنفى في كندا، في نزاع طويل مع المملكة حيث سُجن طفلاه في قضية وصفها بأنها محاولة لإجباره على العودة إلى المملكة العربية السعودية. كما زعم الجابري أن ولي العهد يريد اغتياله.

قال #سعد_الجبري لوكالة أسوشيتد برس: «أنا لست منشقًا، ولم أضع نفسي في هذا الموقف باختياري. كنت مسؤولاً سعوديًا رفيع المستوى كرس نفسه لحماية بلاده، ومعترفًا بإنقاذ آلاف الأرواح السعودية والغربية. الآن أنا أب يبذل قصارى جهده لتأمين إطلاق سراح أطفاله».

تأتي ادعاءاته في الوقت الذي يؤدي الأمير محمد مهام الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية، وغالبًا ما يلتقي بالقادة بدلاً من والده الملك سلمان البالغ من العمر 88 عامًا. وخاصة منذ صعوده إلى السلطة في بداية حرب اليمن في عام 2015،

وأخبر #سعد_الجبري هيئة الإذاعة البريطانية في البداية أن مسؤولًا «موثوقًا به» مرتبطًا بوزارة الداخلية السعودية أكد له أن الأمير محمد وقع المرسوم الذي أعلن الحرب، كان الأمير محمد وزيراً للدفاع في ذلك الوقت.

وفي وقت لاحق، قال الجابري لوكالة أسوشيتد برس إنه توصل إلى اتفاق مع نظرائه الأميركيين في إدارة أوباما آنذاك لإطلاق المملكة العربية السعودية «حملة قصف جوي للقضاء على تهديدات الحوثيين، وإرساء الردع وفرض عملية سياسية دون تدخل بري». ورفضت وزارة الخارجية الأميركية التعليق على مزاعم الجابري.

دعوى الجابري ضد محمد بن سلمان

رفع #سعد_الجبري دعوى قضائية ضد الأمير محمد بن سلمان في محكمة فيدرالية أميركية، زاعمًا أن ولي العهد سعى لقتله بعد فراره إلى الخارج. وقال الجابري لهيئة الإذاعة البريطانية: «لقد خطط لاغتيالي. لن يرتاح حتى يراني ميتًا. ليس لدي شك في ذلك».

وقال الجابري لوكالة أسوشيتد برس: «البقاء صامتًا لم يجعل الأمور إلا أسوأ، لذلك لم يكن لدي خيار سوى التحدث من أجل سلامة أطفالي وبلدي». ولي العهد محمد بن سلمان «بدأ هذا الخلاف غير الضروري ولديه القدرة على إنهائه على الفور».

اقرأ المزيد:

أهم النقاط العالقة في محادثات وقف إطلاق النار في غزة

دبلوماسي بريطاني يستقيل بسبب اسرائيل.. ما الملابسات؟

ليبيا إلى مزيد من المناورات.. رئيس النواب يرفض إقالة محافظ المركزي

أهم الأخبار