رسائل عاجلة الى الجيش والدعم السريع من رعاة مفاوضات جنيف

رسائل عاجلة الى الجيش والدعم السريع من رعاة مفاوضات جنيف
أدخنة متصاعدة في مدينة الخرطوم في السودان
جنيف: «خليجيون»

على رعاة محادثات جنيف بشأن السودان، اليوم الثلاثاء، عن عزمهم لقاء وفد الجيش السوداني فور وصوله أو التواصل معه بالطريقة التي يختارونها.

وشدد البيان المشترك، الذي صدر عن وفود الولايات المتحدة وسويسرا والسعودية ومصر والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، على الاحتياجات الانسانية الملحة للسودانيين وضرورة الالتزام بالقانون الدولي الانساني.

وحثت الوفود «قوات الدعم السريع على فتح المناطق الواقعة تحت سيطرتها على هذا الطريق، وخاصة تقاطع سنار»، معتبرة أن هذه الخطوة «توسع نطاق الوصول إلى المساعدات الإنسانية لما يقارب 12 مليون سوداني عبر ولايات متعددة، وسنواصل التواصل مع قوات الدعم السريع بشأن هذه المسألة المهمة».

ورحبت الوفد «بوجود قوات الدعم السريع، واستجابتها واستعدادها لاتخاذ خطوات لتعزيز حماية المدنيين، وتحسين الوضع الإنساني من خلال تدابير إضافية».

الدعم السريع ومفاوضات جنبف

كما رحب البيان«بالأنباء التي تفيد بأن الجهات الإنسانية تخطط للتحرك عبر معبر أدري الحدودي اليوم، ونؤكد على ضرورة أن تسمح قوات الدعم السريع بالوصول الآمن ودون قيود للإمدادات الإنسانية ولعمال الإغاثة بمجرد بدء الحركة عبر هذا المعبر».

وأكد رعاة جنيف «أهمية التزام الطرفين، بموجب القانون الإنساني الدولي، بحماية البنية التحتية المدنية بما في ذلك الجسور والطرق اللازمة لوصول المساعدات الإنسانية».

وتقول الحكومة التي يهيمن عليها الجيش، الذي يخوض قتالا ضد قوات الدعم السريع شبه العسكرية للسيطرة على البلاد، إنها لن تشارك في محادثات السلام في سويسرا ما لم يُنفذ اتفاق سابق جرى التوصل إليه في جدة بالسعودية.

وتهدف المحادثات، التي تقودها الولايات المتحدة وستشارك فيها قوات الدعم السريع، إلى إنهاء الحرب المدمرة التي اندلعت في أبريل نيسان 2023 ومعالجة الأزمة الإنسانية الخانقة التي تركت نصف سكان السودان البالغ عددهم 50 مليون نسمة يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

وقالت مصادر حكومية رفيعة المستوى لرويترز إن الحكومة قدمت للوسطاء الأمريكيين والسعوديين رؤيتها بشأن تنفيذ اتفاق جدة وغير ذلك من الموضوعات وإن موقفها من الدخول في محادثات جديدة سيكون مرهونا بردهم.

ونفت المصادر ما ذكرته تقارير إعلامية بأن الحكومة أرسلت بالفعل وفدا إلى جنيف.ويعارض الجيش مشاركة الإمارات في محادثات السلام كونه يتهمها بدعم قوات الدعم السريع وهو ما تنفيه الدولة الخليجية. وخلص خبراء بالأمم المتحدة إلى أن هذه الاتهامات ذات مصداقية

اقرأ المزيدتطبيق هاتفي لكشف تلوث البحار

الملك سلمان يترأس مجلس الوزراء بعد قرار بشأن الأسرة المالكة (فيديو)

رسالة لإسرائيل.. كيف تحدى باسم يوسف الحظر على «إكس»؟

أهم الأخبار