وريث عرش عُمان يتم عامه الـ34.. أبرز المعلومات

وريث عرش عُمان يتم عامه الـ34.. أبرز المعلومات
يزن بن هيثم ولي العهد العماني
القاهرة: خليجيون

تحتفل سلطنة عمان اليوم الأربعاء بذكرى ميلاد وريث عرش عمان «دستوريا» ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب اليوم بعيد ميلاده الرابع والثلاثين، حسبما أعلن الحساب المتخصص بأخبار الأسرة الحاكمة بسلطنة عمان.

نشأته

ولد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد في 21 أغسطس من عام 1990 وهو النجل الأكبر للسطان و له ثلاثة أشقاء وشقيقتان. وحصل ذي يزن على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة أكسفورد في بريطانيا.

على الصعيد المهني، عمل سكرتيرا ثانيا في السفارة العمانية لدى بريطانيا.

ويعرف عن ذي يزن بن هيثم، البالغ من العمر 30 عاما، اهتمامه بالشباب حيث كان راعيا لحفل يوم الشباب العماني في أكتوبر من عام 2019، كما كان راعيا لكأس السلطان لكرة القدم في الشهر نفسه.

وزيرا للشباب

وجرى تعيينه وزيرا للثقافة والرياضة والشباب في 18 أغسطس من عام 2020 وذلك في أول حكومة شكلها والده لدى استلامه مقاليد الحكم في سلطنة عمان العام الماضي.

وبعد تعيين ذي يزن في الحكومة الجديدة في أغسطس من عام 2020،

وفي يوم الشباب العماني في أكتوبر من عام 2020، قال ذي يزن بن هيثم في كلمة له، إن وزارته ستعمل على «خلق جيل من الشباب قادر على التفكير والتحليل والإبداع» متعهدا بأن «الوزارة ستضع أيضا الآليات المناسبة للاستماع إلى الشباب واستطلع آرائهم لجعلهم شركاء حقيقيين في وضع الخطط المستقبلية ».

وفي ديسمبر من عام 2020، استضافت سلطنةعُمان المجلس الأولمبي الآسيوي لاختيار الدولة المضيفة لدورة الألعاب الآسيوية لعام 2030، وكانت المملكة العربية السعودية وقطر تتنافسان على الفوز بها.

وقد جاء ذلك الحدث وسط محادثات لإنهاء خلاف دام 3 سنوات بين قطر وبعض جيرانها.

وفي حديثه في الحفل، قال ذي يزن: «إن الأحداث والبطولات الرياضية هي أدوات لنشر ثقافة التقارب والتفاهم بين شعوب القارة وإرساء أسس المحبة والسلام في العالم».

أول ولي عهد لسلطنة عمان

ويعد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد اول وريث عرش فعلي في تاريخ عمان الحديث، بموجب مرسوم سلطاني اقره السلطان هيثم.

في يناير 2021، أصدر السلطان هيثم بن طارق مرسوم سلطاني نص باستحداث منصب ولاية العهد في السلطنة، على أن نظام الحكم سلطاني وراثي في الذكور، وتنتقل ولاية الحكم من السلطان إلى أكبر أبنائه سنا، ثم أكبر أبناء هذا الابن.

أول وسام ملكي خليجي لولي عهد سلطنة عمان

وفي يناير الماضي منح ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفـة، اليوم الأحد، ولي عهد سلطنة عمان المنتظر ذي يزن بن هيثم آل سعيد وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الأولى، وهو أول وسام خليجي يمنح للنجل الأكبر لسلطان عُمان هيثم بن طارق.

وقالت وكالة الأنباء العمانية، إن منح الوسام لـ«ذي يزن بن هيثم» (الذي يشغل منصب وزير الثقافة والرياضة والشباب) في المنامة، هو «تعبير عن عمق العلاقات التاريخيَّة الوطيدة بين سلطنة عُمان ومملكة البحرين»، وأعرب نجل سلطان عمان عن «تقديره لهذه اللفتة الطيبة من جلالة الملك (ملك البحرين) التي تعكس متانة العلاقات العُمانية البحرينية».

وكان اللافت في هذا اللقاء، وحسب مراقبين، هو حضورالأمير ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين سلمان بن حمد آل خليفة.

العريمي: يزن بن هيثم يؤدي مهام حكومية وفاعل داخل وخارج عمان

ويقول الكاتب والباحث في الشؤون السياسية، ورئيس جمعية الصحفيين العمانية د.محمد بن مبارك العريمي في حوار سابق مع «خليجيون» إن «النظام الأساسي للدولة، الذي يعتبر دستور البلاد المكتوب، حدد من يتولى الحكم بعد شغور منصب السلطان، ونص على أن ولاية الحكم تنتقل «من السلطان إلى أكبر أبنائه سنًا»، وهو سمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، وسموه الآن يؤدي مهام حكومية وفاعل داخل وخارج عمان، ومؤخرا التقى السيد ذي يزن بنظرائه من أولياء العهد في الإمارات والبحرين ودول أخرى خارج النطاق الإقليمي، وهذا يعطي دالات مهمة.

وريث عرش عمان يطلق شارة برنامج «الانضباط العسكري»

وفي يونيو الماضي أعلن ولي العهد العماني ذي يزن بن هيثم آل سعيد، اليوم الخميس، إطلاق شارة البدء لتنفيذ برنامج الانضباط العسكري.

وقال يزن بن هيثم -الذي يتولى منصب وزير الثقافة والرياضة والشّباب- في تصريح صحفي: «إن برنامج الانضباط العسكري يؤكد حجم الاهتمام بالشباب العُماني الذي يشكل القاعدة العريضة من أبناء هذا الوطن العزيز، ويتضمن مجموعةً من الفعاليات التي تستهدف دعم القيم الوطنية والأنماط الثقافية والاجتماعية والرياضية في إطار تجسيد أوجه الانضباط الذَّاتي وصُوَرِ الالتزام لدى الفرد بما يعزز صقل شخصيّة الشابِّ العُماني»، حسب وكالة الأنباء العمانية.

وأضاف: «لقد وضعت وزارة الثقافة والرياضة والشباب وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وعدد من الجهات العسكرية والأمنية وعدد من المؤسسات الحكومية الأخرى عناصر المواطنة والهويّة والتراث والثقافة الوطنية على رأس مستهدفات هذا البرنامج التدريبي، والتي تأتي جميعها ضمن محاور ومرتكزات “رؤية عُمان 2040″ وبما يُعنى بالمبادرات التي تشجِّع على الاستثمار التنموي في قطاع الشباب».

ويعرف عن ذي يزن بن هيثم، اهتمامه بالشباب حيث كان راعيا لحفل يوم الشباب العماني في أكتوبر من عام 2019، كما كان راعيا لكأس السلطان لكرة القدم في الشهر نفسه، وفق «بي بي سي».

اقرأ المزيد

هبوط أسعار النفط

تميم اعتذر عن لقائه.. أغرب زيارة لبلينكن إلى قطر

إحالة مسؤولين كويتيين سابقين إلى النيابة في وقائع فساد

أهم الأخبار