إطلاق أول دبلوم جامعي في «تربية الإبل» بالسعودية

إطلاق أول دبلوم جامعي في «تربية الإبل» بالسعودية
صورة تذكارية بعد توقيع مذكرة التعاون بالجامعة
القاهرة: خليجيون

وقع رئيس جامعة الملك خالد السعودية الدكتور سعد بن محمد بن دعجم والرئيس التنفيذي لنادي الإبل د.باتل بن خالد العنزي مذكرة تعاون بين الجانبين هدفت إلى تعزيز أدوارهما المشتركة وتطوير برامج تعليمية وبحثية وتدريبية في هذا المجال.

كما تعمل المذكرة على استحداث دبلوم دراسات جامعية في عدد من المسارات الخاصة بتربية الإبل لأول مرة في السعودية حظيت بإشادة المهتمين بقطاع الإبل والمستثمرين فيه من داخل السعودية وخارجها.

و نوهت مواقع محلية ودولية بتلك الخطوة الأولى من نوعها بدخول تخصص «تربية ورعاية الإبل» الجامعات في السعودية، ما سيسمح للطلاب الراغبين باختيار التخصص الجديد، والتخرج بدرجة علمية رسمية من جامعة حكومية.

مقررات دبلوم تربية الابل

وتتناول مقررات الدبلوم الجديد، 4 مسارات رئيسة، هي: بيطرية طبية، اقتصادية، ثقافية تاريخية، تنظيمية قانونية.

وقال رئيس نادي الإبل في السعودية، فهد بن حثلين، إن الخطوة الجديدة تخلق فرصًا وظيفية متعددة للمهتمين بالإبل في مجالات مختلفة، بالإضافة لنشر ثقافة الإبل بشكل منظم.

وأضاف أن الدبلوم الجديد هو أول درجة علمية مرتبطة بالإبل على مستوى العالم، وأن نادي الإبل يتطلع لدرجات علمية مماثلة أو أعلى في جامعات أخرى.

والجدير بالذكر، شهد قطاع الإبل في المملكة تطوراً كبيراً خلال سنوات قليلة، أشرف فيها نادي الإبل على عدة خطوات كان بينها خدمة تأمين على الإبل، وخدمة توثيق وحفظ سلالات الإبل عبر الاستعانة بالحمض النووي لها ومنحها بطاقة شخصية.

ويبلغ حجم قطاع الإبل في المملكة، بنحو 50 مليار ريال (نحو 13.3 مليار دولار)، مع وصول عدد الإبل في المملكة إلى 1.8 مليون رأس.

اقرأ المزيد

خليجيون| ما شروط إنهاء صداع «الحبس الاحتياطي» في مصر؟

تراجع أسعار الذهب عن أعلى مستوياته

أسعار النفط العالمية تفلت من موجة بيع حاد

أهم الأخبار