زيارة قطرية مفاجئة إلى طهران بعد لقاء بلينكن

زيارة قطرية مفاجئة إلى طهران بعد لقاء بلينكن
وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.
الدوحة: «خليجيون»

يستعد رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وقيادت قطرية لزيارة طهران خلال الأيام المقبلة، حسبما ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية يوم الخميس.

وأضافت الوكالة شبه الرسمية «من المقرر أن يتشاور رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مع مسؤولين إيرانيين منهم وزير الخارجية عباس عراقجي بخصوص قضايا ثنائية وإقليمية».

تلعب قطر، جنبا إلى جنب مع مصر والولايات المتحدة دور الوساطة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار ينهي الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة.

زيارات متتالية من مصر وأيران وأميركا

وغادر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قطر يوم الثلاثاء في أعقاب زيارة سريعة إلى الشرق الأوسط لزيادة قوة الدفع للجهود الرامية إلى إبرام اتفاق وقف إطلاق نار في غزة، لكن الاتفاق «لا يزال يبدو بعيد المنال».

وتعهدت إيران بالرد على «اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس على أراضيها في 31 يوليو، والذي تتهم الإحتلال الإسرائيلي بالمسؤولية عنه». ولم يؤكد الإحتلال كما لم تنف مسؤوليتها».

وفي أول أغسطس أعلنت قطر مع مصر والولايات المتحدة الأميركية الدعوة إلى استكمال المفاوضات في بيان ثلاثي مشترك بينهم، وبدأت بالفعل المفاوضات في قطر ثم مصر وأعقبها زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى تل أبيب والدوحة والقاهرة، مع وعد بتحديد لقاء قريب في القاهرة لاستكمال محادثات وقف إطلاق النار ووقف تطورات التصعيد في منطقة الشرق الأوسط.

وفي الأسبوع الماضي، استقبل وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني اتصالا هاتفيا، من نظيره الإيراني علي باقري كني، وفق ما نقلته وكالة الأنباء القطرية.

وبحث الجانبان خلال الاتصال «آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ومستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع، والتوترات المستمرة في الشرق الأوسط، والتأكيد على ضرورة التهدئة وخفض التصعيد في المنطقة».

أقرأ المزيد

انقلاب دبلوماسي: الإمارات تعين سفيرا لطالبان لأول مرة

تقرير بريطاني يتوقع مصير «فورة» إنفاق الصندوق السعودي

سلّمته الإمارات لروما.. من هو دانيلو كوبولا؟

أهم الأخبار