أسعار النفط على أعتاب خسارة أسبوعية

أسعار النفط على أعتاب خسارة أسبوعية
رافعة مضخة النفط الخام. (رويترز)
القاهرة:«خليجيون»

لم يطرأ تغير يذكر على أسعار النفط اليوم الجمعة، ويبدو انها في طريقها لإنهاء الأسبوع على انخفاض، حيث أثارت المراجعات النزولية لبيانات التوظيف الأميركية مخاوف بشأن الطلب وخففت محادثات وقف إطلاق النار المتجددة في غزة المخاوف بشأن انقطاع الإمدادات.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت والعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 10 سنتات، أو 0.1% لكل منهما، في الساعة 0433 بتوقيت جرينتش. وهبطت العقود الآجلة لخام برنت، التي فقدت نحو 3% حتى الآن هذا الأسبوع، إلى 77.32 دولار للبرميل، وخام غرب تكساس الوسيط، الذي خسر نحو 5%، إلى 73.11 دولار، وفق وكالة رويترز.

وبلغ كلا الخامين القياسيين أدنى مستوياتهما منذ أوائل يناير هذا الأسبوع، بعد أن خفضت الحكومة الأميركية بشكل حاد تقديراتها للوظائف التي أضافها أصحاب العمل في البلاد هذا العام حتى مارس.

النفط يراقب مخاوف الركود الأميركي

وأثار ذلك مخاوف بشأن ركود محتمل في الولايات المتحدة يضر بالطلب في أكبر دولة مستهلكة للنفط، لكن بعض المحللين يقولون إن هذا رد فعل مبالغ فيه على تعديل الوظائف.

وقال محللون في بنك «إيه إن زد» للأبحاث: «كان الركود الأخير مدفوعا بمخاوف من هبوط اقتصادي حاد في الولايات المتحدة. ومع ذلك، أظهرت البيانات أن سوق العمل تبرد تدريجيا بدلا من التباطؤ السريع. وكان هذا مدعوما بعلامات الطلب القوي في الولايات المتحدة».

وأشارت البيانات الأخيرة من الصين، أكبر مستورد للنفط، إلى اقتصاد متعثر وتباطؤ الطلب على النفط من المصافي هناك. كما ساعد الدفع المتجدد لوقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحماس في تخفيف مخاوف العرض وأثر على أسعار النفط.

بدأت الوفود الأميركية والإسرائيلية جولة جديدة من الاجتماعات في القاهرة يوم الخميس لحل الخلافات حول اقتراح الهدنة.

يقول بعض المحللين إن هناك دلائل تشير إلى أن النفط قد يجد الدعم في الأسابيع المقبلة حيث انخفضت مخزونات النفط العالمية على مدى الشهرين الماضيين.

قال محللو «إيه إن زد» « السوق يستمر في التفكير في الخطوة التالية لأوبك. أعلنت مجموعة المنتجين في وقت سابق من هذا العام أنها تخطط لزيادة الإنتاج في الربع الرابع. ومع ذلك، تظل الأسعار منخفضة. وقد يؤدي هذا إلى تأخير هذه الخطط في محاولة لدعم الأسعار».

اقرأ المزيد

هاريس على الدرب: أمن إسرائيل.. أولا

النقاب واللحية وصداقة الكافر.. أبرز ملامح قانون تطبيق الشريعة في أفغانستان

عائدات النفط السعودية في أدنى مستوى منذ 3 سنوات

أهم الأخبار