رسالة من البرادعي بشأن مذكرة اعتقال نتنياهو

رسالة من البرادعي بشأن مذكرة اعتقال نتنياهو
نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي. (أرشيفية)
القاهرة: خليجيون

انتقد نائب رئيس مصر الأسبق الدكتور محمد البرادعي تأخير المحكمة الجنائية الدولية في دراسة طلبات تنادي باعتقال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، قائلا:« مشهد من نظام عالمي مختل وكابوكي».

كما استنكر استمرار جولات المفاوضات الخاصة بمطالب وقف إطلاق النار في غزة منذ 8 أشهر في الوقت الذي أدى فيه العدوان إلى مقتل وإصابة 130 ألف شخص.

وقال البرادعي في منشور له على منصة «X»:« وفي الوقت نفسه بعد أكثر من 130 ألف قتيل وجريح في غزة لا تزال المفاوضات لوقف إطلاق النار مستمرة منذ 8 أشهر، ولا يزال مجلس الأمن و قراراته غائبة عن العمل».

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية قد طلب في مايو إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت للاشتباه في ارتكابهما جرائم حرب، مما أثار غضب إسرائيل وأزعج الولايات المتحدة أقرب حلفائها. كما طلب مذكرات اعتقال مماثلة بحق ثلاثة من قيادات حركة حماس.

اجتماعات في القاهرة

وفي سياق متصل استقبلت القاهرة وفدين من أميركا والاحتلال الإسرائيلي، الخميس، لاستكمال مقترح وقف إطلاق النار في غزة وتفاصيل الهدنة بين طرفي الصراع وبحث تطويرات التصعيد الإقليمي بالمنطقة.

وتأتي الاجتماعات في القاهرة يومي الخميس والجمعة في أعقاب زيارة قام بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى المنطقة وفشلت في تحقيق انفراجة في المفاوضات.

اجتماع في القاهرة

وقال مصدران أمنيان مصريان إن «وفدين من الولايات المتحدة وإسرائيل بدآ جولة جديدة من الاجتماعات في القاهرة اليوم الخميس بهدف حل الخلافات حول مقترح لهدنة في قطاع غزة لإنهاء أكثر من عشرة أشهر من الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)»، وفق وكالة رويترز.

اقرأ المزيد

ماذا دار في لقاء المبعوث الأممي لليمن و سفير السعودية؟

أسعار النفط على أعتاب خسارة أسبوعية

عائدات النفط السعودية في أدنى مستوى منذ 3 سنوات

أهم الأخبار