هاريس أضاعت الفرصة.. خيبة أمل من عرب أميركا بسبب غزة

هاريس أضاعت الفرصة.. خيبة أمل من عرب أميركا بسبب غزة
ناشطة من عرب أميركا خلال مؤتمر هاريس. (رويترز)
واشنطن: «خليجيون»

قال ناشطون من عرب أميركا مناهضين لحرب الإبادة الإسرائيلية ضد قطاع غزة إن خطاب كاملا هاريس في ختام المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو لم يظهر أي تغير في السياسات الحالية، بعد أسبوع شهد تجاهل القضية الأكثر إثارة للخلاف في صفوف الحزب.

وتحت ضغط للرد على منتقدي الدعم الأميركي لحرب الإبادة الجماعية ضد غزة، استخدمت نائبة الرئيس خطابها مساء يوم الخميس لتكرار دعوات سابقة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وعودة الرهائن. وقالت إنها تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بينما تؤيد أيضا حق الفلسطينيين في تقرير المصير، وفق وكالة رويترز.

وقال عباس علوية، المؤسس المشارك لحركة «غير ملتزم» الوطنية التي حشدت أكثر من 750 ألف ناخب للاحتجاج على السياسة الأميركية تجاه إسرائيل، إن هاريس أضاعت فرصة لكسب هؤلاء الناس، الذين يعيش الكثير منهم في ولايات مهمة مثل ميشيجان وويسكونسن وبنسلفانيا وأريزونا.

عرب أميركا يطلبون هاريس بالشجاعة

وأوضح علوية لرويترز بعد وقت قصير من قبول هاريس رسميا لترشيح الحزب لها في انتخابات الرئاسة «ما هو مطلوب في هذه اللحظة هو قيادة شجاعة تنفصل عن النهج الحالي».

وكان مندوبون من حركة «غير ملتزم» وحلفاء لهم قد طالبوا بإتاحة فرصة للحديث عن الصراع خلال المؤتمر.

وقالت ريما محمد، المندوبة من ميشيجان وتنتمي لحركة «غير ملتزم»، إن الخطاب أضاف إلى خيبة الأمل إزاء رفض المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي السماح لشخص فلسطيني بالتحدث. وأضافت «أنا في الواقع أكثر قلقا الآن… سوف تخسرون ميشيجان».

ورفض متحدث باسم حملة هاريس توضيح ملابسات القرار بعدم إتاحة الفرصة لمتحدث فلسطيني. وقال مصدر مطلع على المناقشات إن القرار اتخذه منظمو المؤتمر بالتشاور الوثيق مع حملة هاريس.

وتخشى مصادر من داخل الحزب أن تتسبب حرب غزة في خسارة هاريس لأصوات تحتاج إليها في ولايات متأرجحة مثل ميشيجان حيث توجد مدن تضم أعدادا كبيرة من المسلمين والعرب الأميركيين والجامعات التي شهدت احتجاجات بسبب الحرب في غزة.

وعقد المؤتمر في شيكاجو، موطن أكبر جالية فلسطينية في الولايات المتحدة، وفقا للمعهد العربي الأميركي.

وشهد المؤتمر احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في شيكاجو يوميا، بما في ذلك مظاهرة نظمها آلاف مساء يوم الخميس قبل خطاب هاريس. كما تم اعتقال العشرات خلال الأسبوع.

اقرأ المزيد

54 مليار درهم ودائع جديدة في بنوك الإمارات

إيران تفتح الباب أمام أوروبا لإجراء حوار جديد

رسالة من السيسي إلى رئيس وزراء اليابان

أهم الأخبار