ماذا قالت أصالة نصري عن «حياة الماعز»؟

ماذا قالت أصالة نصري عن «حياة الماعز»؟
المطربة أصالة ( الإنترنت)
الرياض: «خليجيون»

انتقدت الفنانة السورية أصالة -على نحو ضمني- تناول فيلم «حياة الماعز» لتفاصيل ممارسات الكفيل الخليجي مع العمالة الأجنبية.

وكتبت أصالة في تغريدة عبر منصة «إكس» اليوم الجمعة، «من بداياتي وأنا عايشه بين السعوديين بالسعوديه ومن حسن حظي سافرت معهم بلاد كتيره وعشت معهم بكل سفره أيام طويله ماشفت كرم بكرمهم ولا رحمه مثل اللي موجوده بقلبهم واللي عرفتهم كلهم عندهم ناس كتير من حنسيات عديده بيشتغلوا معهم ومحظوظين كلهم بالفرصه اللي عطتهم ياها الحياة وأغلب هالناس عملوا ببلادهم بيوت وصرفوا على العشرات وهنن نفسهم عايشين بأفضل الظروف مع أطيب ناس.».

واستكملت « للأسف تابعت الفيلم اللي بيقول صار هيك بالسعوديه واستفزني ولقيت ما في أسباب لمتل هيك إتّهام للمجتمع السعودي مجتمع المبادئ والأخلاق والعطاء والتواضع والبساطه وحب الناس والحياة».

وأضافت «أن تكون السعودية مستهدفه هاد شي متوقع ومبرّر لأنها كانت ومازالت المؤثّره الحاضنه» واختتمت التغريدة بالدعاء «الله يعزها ويديم عزها ويحفظ أهلها أهلي وأهل ملايين متلي حبوها وكانت إلهم الأم والأب والأمان والوطن».

قصة الفيلم

فيلم حياة الماعز من إخراج و سيناريو وإنتاج بلايسي، ومقتبس عن رواية ماليالامية (أيام الماعز) للروائي الهندي بنيامين صدرت في 2008 بالهند، وتم إضافة إليها بعض التغييرات والحبكة الدرامية،

والرواية عن قصة حقيقية لعامل هندي من ولاية كيرلا يُدعى «نجيب محمد» جرى استغلاله وتعرّض لظروف صعبة ومريرة واُجبر على رعي الغنم في منطقة صحرواية ومعزولة بعد قدومه للسعودية انتهت أخيرًا بهروبه ومن ثم ترحيله إلى بلاده.

وأثار الفيلم الهندي «حياة الماعز» الذي عرض على نتفلكس ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب قصته التي أغضبت الكثيرين وخاصة السعوديين لما يتناوله من أحداث وصفوها بالمسيئة لهم بسبب نظام الكفيل.

ويعرف نظام الكفيل في السعودية، هو أن يجلب صاحب عمل ما، عاملا ويكون هو كفيله ومسؤول عنه وعن إقامته وكل تفاصيله.

ولعلمه بأن الفيلم سيحدث جدلا وربما مشاكل مع السلطات السعودية، وضع المخرج في مقدمة الفيلم ملاحظة تقول إن «الفيلم لا يقصد الإساءة لأي بلد أو شعب أو مجتمع أو عرق». ومع ذلك أثار الفيلم الهندي موجة جدل واسعة بين النقاد، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي الخليجيين، بين معترض على طريقة طرح فكرة نظام الكفالة في المملكة العربية السعودية، وآخرون رأوا أنه عمل إبداعي يندرج تحت عنوان حرية الإبداع ولا يعبر عن الواقع.

اقرأ المزيد:

مستشفيات حكومية على الخط الأحمر في لبنان

هاريس أضاعت الفرصة.. خيبة أمل من عرب أميركا بسبب غزة

اليأس يصيب النازحين في غزة

أهم الأخبار