بايدن يهاتف السيسي وتميم مع استمرار جولة وسطاء غزة

بايدن يهاتف السيسي وتميم مع استمرار جولة وسطاء غزة
القاهرة:«خليجيون»

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي جو بايدن اليوم الجمعة أن «التوصل لاتفاق فوري لوقف إطلاق النار، يكتسب أهمية فائقة في هذا التوقيت الدقيق».

وأشار السيسي إلى أهمية هذا الاتفاق «لضرورة وضع حد للمعاناة الإنسانية الكارثية بالقطاع، أو لإنهاء حالة التصعيد وتجنيب المنطقة ويلات توسّع نطاق الصراع، بما لذلك من تداعيات خطيرة على شعوب الإقليم كافة، حسب بيان الرئاسة المصرية.

وبعد أكثر من عشرة أشهر من الحرب التي دمّرت القطاع وخلّفت عشرات آلاف الشهداء، تستضيف القاهرة جولة مفاوضات جديدة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بوساطة من الولايات المتحدة وقطر ومصر.

جولة وساطة في القاهرة

وذكر بيان الرئاسة المصرية أن«الاتصال أتى في إطار جهود الوساطة المكثفة التي تبذلها الدولتان لوقف إطلاق النار بقطاع غزة وتبادل المحتجزين»، مشيرا إلى «استعراض آخر تطورات جولة التفاوض التي تستضيفها القاهرة حالياً»،

وأكد بايدن والسيسي «أهمية التزام الأطراف المعنية بتذليل العقبات وإبداء المرونة لإتمام الاتفاق».

كما أجرى امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في اتصال هاتفي اليوم، مع بايدن، تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع، وفق وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحفيين «تم تحقيق تقدم. نحتاج الآن الى أن يعمل الطرفان من أجل التنفيذ».

أضاف «المباحثات التمهيدية التي أجريناها في القاهرة الليلة الماضية كانت بنّاءة بطبيعتها. لذلك نريد أن نرى زخما مماثلا يتواصل هنا على امتداد الأيام القليلة المقبلة»، نافيا تقارير عن «قرب انهيار» المفاوضات.

وتجري المحادثات بعد جولة مماثلة عقدت في العاصمة القطرية الأسبوع الماضي، لم تحضرها حماس. ولم تعلن الحركة مشاركتها في جولة القاهرة.

كما تأتي بعد انتهاء جولة شرق أوسطية جديدة قام بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من دون أن تؤدّي إلى انفراج، وبعدما أكد الرئيس الأميركي جو بايدن في اتصال مع نتانياهو على «الضرورة الملحّة لإنجاز اتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن».

ا

قرأ المزيد

اكتشاف نفطي مبهر في مصر

نتائج متواضعة لمفاوضات جنيف: أميركا تتهم «جهة غامضة» في السودان

مسؤول سعودي: لم نعد الخزان الماليً الخارجي

أهم الأخبار