بتكوين تسجل قفزة بعد إشارات أميركية لخفض الفائدة

بتكوين تسجل قفزة بعد إشارات أميركية لخفض الفائدة
عملة بتكوين المشفرة. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

ارتفعت عملة بتكوين المشفرة على نحو ملحوظ في تعاملات الجمعة، تزامناً مع إشارة رئيس الفيدرالي الأميركي جيروم باول خطابه السنوي إلى الاتجاه نحو خفض الفائدة.

وخلال تعاملات آخر 24 ساعة، ارتفع سعر بتكوين بأكثر من أربعة آلاف دولار أو بنسبة نحو 7%، متجاوزاً مستوى 64 ألف دولار.

وارتفعت العملة المشفرة بذلك بنسبة أكثر من 9% خلال تعاملات آخر أسبوع لتصل قيمتها السوقية إلى 1.272 تريليون دولار، بحسب موقع «سي إن بي سي عربية».

وخلال المؤتمر الصحفي السنوي للفدرالي الأميركي بجاكسون هول بولاية وايومنغ، قال جيروم باول: «لقد حان الوقت لتعديل السياسة.. .الاتجاه واضح، وسيعتمد توقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة على البيانات الواردة، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر". وأضاف باول أن التضخم "انخفض بشكل كبير» وإن البنك المركزي يمكنه الآن التركيز على دعم سوق العمل القوية.

واتجهت الأسواق إلى تسعير كامل لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر من الفيدرالي، ووضعت احتمال خفض 25 نقطة أساس بدلاً من 50 نقطة أساس عند 67.5% بعد تعليقات باول. وارتفعت عملة الإيثريوم المشفرة بنحو 7% خلال تعاملات آخر 24 ساعة إلى مستوى يتجاوز 2780 دولار.

تأثير خفض الفائدة على بتكوين

ويقول محللون ماليون إن بدء دورة خفض معدلات الفائدة يعتبر حدثاً إيجابياً لسوق الكريبتو حتى لو كان متوقعاً، إذ من المنتظر أن يؤدي هذا الخفض إلى توفير سيولةٍ إضافيةٍ تؤثر على الاقتصاد، وعادةً ما تتجه الأسواق المالية صوب الأصول الأكثر خطورة كعملة بيتكوين، إذ تُعتبر وفرة السيولة خلال السنوات القادمة أحد الأسباب التي تُرجّح إمكانية بلوغ سعر عملة BTC علامة 100، 000$ خلال عام 2025.

يُشار إلى وجود محفزاتٍ أخرى للنموّ طويل الأجل كتوفر سياساتٍ أكثرَ دعماً للقطاع داخل الولايات المتحدة ومواصلة التبني المؤسساتي عبر الاستثمار بالصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) والأثر المتأخر لتناقص معروض بيتكوين عقب حدث التنصيف، أمّا بالنسبة للمتداولين المتطلعين لتحقيق مكاسبَ في المدى المنظور، فيُمكنهم التطلّع لاختراق نموذج الراية الفني الموضّح في المخطط البيانيّ أدناه، والذي يتيح مجالاً لمعاودة اختبار أعلى المستويات المُسجّلة خلال شهر يوليو حول 70، 000$.

اقرأ المزيد:

شاهد: اتفاق ليبي مفاجي ينهي الاستنفار العسكري في طرابلس

بايدن يهاتف السيسي وتميم مع استمرار جولة وسطاء غزة

لعبة شعبية تسيطر على 140 مليون صيني.. إليكم القصة

أهم الأخبار