تحرك مفاجئ.. وفد حماس ينضم إلى مفاوضات القاهرة

تحرك مفاجئ.. وفد حماس ينضم إلى مفاوضات القاهرة
علم مصر في القاهرة. (أرشيفية: معا)
القاهرة: «خليجيون»

يتوجه اليوم السبت، وفد قيادي من حركة حماس إلى العاصمة المصرية القاهرة، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية (معا)، جاء ذلك بعد ساعات من إعلان الولايات المتحدة أمس الجمعة «تحقيق تقدم» في المباحثات التي تستضيفها القاهرة سعيا للتوصل الى اتفاق هدنة بين إسرائيل وحماس في غزة.

وسيلتقي الوفدـ الذي لم تكشف الوكالة الفلسطينية أسماء أعضائه، كبار المسؤولين المصريين للإطلاع على تطورات المحادثات الجارية بشأن وقف إطلاق النار بغزة.

وفي وقت سابق، أكدت حركتا المقاومة الإسلامية حماس والجهاد الإسلامي تمسكهما بشروط المقاومة لعقد أي اتفاق مع إسرائيل، بما يشمل الوقف الشامل للحرب على قطاع غزة والانسحاب الكامل لجيش الاحتلال الإسرائيلي وبدء إعمار القطاع وإنهاء حصاره مع إبرام صفقة تبادل جادة.

وبعد أكثر من عشرة أشهر من الحرب التي دمّرت القطاع وخلّفت عشرات آلاف الشهداء وتسببت بأزمة إنسانية كارثية، تستضيف القاهرة جولة مفاوضات جديدة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بوساطة من الولايات المتحدة وقطر ومصر.

جولة مباحثات مفصلية في القاهرة

وكان متحدث باسم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن الخميس أن وفدا يضم رئيسي جهازي الموساد ديفيد برنيع والشاباك رونين بار وصل إلى القاهرة «للدفع قدما نحو اتفاق (للإفراج) عن الرهائن». والجمعة، أكدت واشنطن أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي ايه» وليام بيرنز وصل بدوره إلى القاهرة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحفيين «تمّ تحقيق تقدم. نحتاج الآن الى أن يعمل الطرفان من أجل التنفيذ». وأفاد مصدر مصري بأن جولة المفاوضات «الموسعة» ستنطلق الأحد بمشاركة مسؤولين مصريين وقطريين.

وتحدث عن «مناقشات موسعة تجري في القاهرة الجمعة والسبت للإعداد لجولة مفاوضات موسعة تنطلق الأحد»، مشيرا الى أن واشنطن «تناقش مع الوسطاء مقترحات إضافية لسد الفجوات بين إسرائيل وحماس وآليات التنفيذ». ورأى أن جولة الأحد ستكون «مفصلية لبلورة اتفاق سيعلن عنه إذا نجحت واشنطن في الضغط على نتنياهو». وأكد كيربي أن «المباحثات التمهيدية التي أجريناها في القاهرة الليلة الماضية كانت بنّاءة بطبيعتها. لذلك نريد أن نرى زخما مماثلا يتواصل هنا على امتداد الأيام القليلة المقبلة».

في هذه الأثناء، ذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) أن ما لا يقل عن 12 فلسطينيا بينهم طفلان وامرأة استشهدوا في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت جراء هجمات عدوانية إسرائيلية شرقي خان يونس وفي منطقة مخيم النصيرات بقطاع غزة. وقالت الوكالة إن 15 آخرين على الأقل أصيبوا بجروح في الهجمات.

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة إلى 40265 والإصابات إلى 93144 منذ بدء الحملة العسكرية الإسرائيلية على القطاع في السابع من أكتوبر.

اقرأ المزيد:

شاهد.. هل ندم الفنان العماني طالب محمد بعد جدل «حياة الماعز »؟

شاهد: اتفاق ليبي مفاجي ينهي الاستنفار العسكري في طرابلس

بايدن يهاتف السيسي وتميم مع استمرار جولة وسطاء غزة

أهم الأخبار