ناسا تستعين بـ«إيلون ماسك» لإعادة رائدي الفضاء العالقين

ناسا تستعين بـ«إيلون ماسك» لإعادة رائدي الفضاء العالقين
رائد الفضاء في وكالة ناسا بوتش ويلمور وزميلته .
القاهرة: خليجيون

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا الاستعانة بشركة سبيس إكس، المملوكة للملياردير إيلون ماسك، لإعادة رائدي الفضاء العالقين في كبسولة (ستارلاينر) الفضائية التابعة لشركة (بوينغ) إلى الأرض من محطة الفضاء الدولية.

وقال بيل نيلسون، مدير وكالة (ناسا)، خلال مؤتمر صحفي اليوم: «إن رائدي الفضاء الأمريكيين بوتش ويلمور وسوني وليامز التابعين للإدارة توجها إلى محطة الفضاء الدولية في يونيو على متن كبسولة فضائية معيبة سيعودان إلى الأرض على متن مركبة تابعة لشركة (سبيس إكس) في أوائل العام المقبل».

نظام الدفع بكبسولة

وذكر نيلسون أن المشكلات الموجودة في نظام الدفع بكبسولة ستارلاينر تجعل من نقل رائدي الفضاء إلى الأرض أمرا خطيرا للغاية، لكن الوكالة قررت الاستعانة بخدمات سبيس إكس لإعادتهما، وهو أحد أهم قراراتها منذ سنوات.

وأصبح رائدا الفضاء ويلمور، ووليامز أول طاقم يركب ستارلاينر، في الخامس من يونيو الماضي عندما انطلقا إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة تجريبية كان من المتوقع أن تستمر 8 أيام، لكن نظام الدفع في المركبة واجه سلسلة من المشكلات بدءاً من أول يوم من انطلاقها إلى محطة الفضاء الدولية، مما أدى إلى تأخير عودتهما منذ أكثر من شهرين.

ومن المقرر الآن عودة رائدي الفضاء إلى الأرض في فبراير المقبل على متن مركبة الفضاء /كرو دراغون التابعة لشركة سبيس إكس، التي ستنطلق الشهر المقبل ضمن مهمة روتينية.

اقرأ المزيد

ارتفاع أسعار الذهب عالميا

بعد «غول الغلابة».. مجزرة مواقع وهمية في الكويت

المساعدات إلى السودان مستمرة.. اول رد فعل خليجي على «مفاوضات جنيف»

أهم الأخبار