الكويت تكشف خطتها في ضبط مخالفي الإقامة

الكويت تكشف خطتها في ضبط مخالفي الإقامة
مدير شؤون الإقامة بالكويت العميد يوسف الأيوب
القاهرة: خليجيون

قال مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة بوزارة الداخلية الكويتية اليوم، الأحد، إن عدد مخالفي الإقامة المستفيدين من المهلة التي منحتها الوزارة في شهر مارس من العام الجاري، من تعديل «وضع أو مغادرة» تجاوز 65 ألفا، مؤكدا استمرار في تنفيذ حملاتها التفتيشية في جميع المحافظات وذلك من أجل ضبط مخالفي قانون الإقامة.

ولفت مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة بوزارة الداخلية، خلال تصريحات صحافية، إلى أن أكثر المناطق الذين تم ضبط المخالفين فيها هي «المهبولة وجليب الشيوخ»، حسب وكالة الأنباء الكويتية.

مهلة لمخالفي الإقامة

وأوضح أن المهلة التي منحت لمخالفي قانون الإقامة ولائحته التنفيذية وتعديل أوضاعهم (من 14 مارس حتى 30 يونيو 2024) جاءت ترسيخا للدور الإنساني المعهود لدولة الكويت على جميع المستويات، بالإضافة إلى تلبية لرسالتها السامية باعتبارها مركزا للعمل الانساني.

وأكد على استمرار الوزارة في تنفيذ حملاتها التفتيشية في جميع المحافظات وذلك من أجل ضبط مخالفي قانون الإقامة بناء على توجيهات الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية، ومتابعة الفريق الشيخ سالم نواف الأحمد الصباح، وكيل وزارة الداخلية.

إبعاد المخالفين لقانون الإقامة

وأشار إلى أنه تم على الفور إبعاد المخالفين لقانون الإقامة الذين تم ضبطهم بعد انتهاء فترة السماح، ولن يسمح لهم بالعودة إليها مرة أخرى وبلغ عددهم نحو (4650 مخالفا) وذلك بعد التأكد من عدم وجود أي مطالبات من الجهات الأخرى، مشددًا على أن أي مخالف يتم ضبطه بقضايا جنائية غير «التغيب أو المخالفة» يتم تحويلة إلى الجهات المختصة لإجراء اللازم.

وأوضح أنه سيتم وضع بلوك على الكفيل» وإلقاء قبض على المخالف، فضلا عن إرسال اشعار عن طريق التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية (سهل) للكفيل للمراجعة.

عقوبة مخالفي الإقامة في الكويت

ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة، وغرامة لا تقل عن 600 دينار ولا تزيد على 2000 دينار لصاحب العمل المتأخر في إبلاغ الداخلية عن تغيب عامله المنزلي، ومستقدم الأجنبي الذي لم يبلغ الداخلية عن عدم مغادرته البلاد بعد انتهاء المدة المحددة لسمة الدخول.

ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر، وغرامة لا تقل عن 200 دينار، ولا تزيد على 400 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين عدم الملتزمين من مديري الفنادق والمساكن المفروشة بإبلاغ الداخلية عن الأجانب الذين ينزلون أو يغادرون منشآتهم خلال 48 ساعة. ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تقل عن 600 دينار، ولا تزيد على 1200 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين، المخالفين لقانون الإقامة، كما يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تقل عن ألف دينار ولا تزيد على ألفي دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل أجنبي دخل بسمة زيارة ولم يغادر البلاد بعد انتهاء مدتها.

اقرأ المزيد

لماذا علق الأردن رحلاته الجوية إلى بيروت

ارتفاع أسعار الذهب عالميا

البرهان يتمسك برفض محادثات جنيف: «سنحارب 100 عام»

أهم الأخبار