ليبيا تعلن وقف تصدير النفط.. «فيديو»

ليبيا تعلن وقف تصدير النفط.. «فيديو»
أسامة حماد رئيس الحكومة الليبية المكلفة
القاهرة: خليجيون

أعلنت حكومة شرق ليبيا برئاسة أسامة حماد، اليوم الإثنين، «حالة القوة القاهرة» على جميع الحقول والموانئ والمؤسسات والمرافق النفطية، وإيقاف إنتاج وتصدير النفط إلى حين إشعار آخر».

وقال رئيس الحكومة الدكتور أسامة حماد في كلمة له اليوم إن هذا القرار جاء ردا على «الاعتداءات على قيادات وموظفي وإدارات مصرف ليبيا المركزي من قبل مجموعات خارجة عن القانون وبتحريض ومساعدة من المجلس الرئاسي منتحل الصفة»

واعتبرت حكومة حماد أن قرارها جاء من «واقع المسؤولية القانونية والاجتماعية الملقاة على عاتق الحكومة الليبية في حفظ وصيانة المال العام، والحفاظ على قوت الليبيين وأموالهم واحتياطياتهم لدى مصرف ليبيا المركزي، وما سيتم تحصيله من إيرادات النفط من الوقوع تحت تصرف ثلة خارجة عن الشرعية، وتستهدف الاستحواذ عليها وتبذيرها»، حسب تعبير البيان.

اقتحام قوة عسكرية مصرف ليبيا

وبينما يعتذر محافظ مصرف ليبيا المركزي عن عدم قبول المنصب «حقنا للدماء»، دخلت الأزمة منعطفا جديدًا، باقتحام قوة عسكرية صحبة لجنة مشكلة من لمجلس الرئاسي مقر البنك في العاصمة طرابلس.

وبدأت أزمة مصرف ليبيا المركزي منذ أن قرر المجلس الرئاسي في 18 أغسطس/آب الجاري تغيير المحافظ الحالي الصديق الكبير، وإصراره على تولي محمد الشكري رغم اعتذار الأخير عن تولي المنصب «حقنا للدماء».

ورفض مجلسا النواب والأعلى للدولة قرار «الرئاسي»، معتبرين أن تعيين محافظ المصرف خارج اختصاصه، فيما حشدت جماعات مسلحة مختلفة المصالح أرتالا ضخمة وجهتها نحو العاصمة طرابلس، في وضع أثار مخاوف من نشوب اشتباكات بين المليشيات المسلحة.

وكان البرلمان، أعلن في 13 أغسطس/آب الجاري انتهاء ولاية الحكومة القائمة في طرابلس، والتي يقودها عبد الحميد الدبيبة، وكذلك المجلس الرئاسي، واعتبار الحكومة التي كلفها البرلمان في مايو/أيار 2023، وتتخذ من شرق ليبيا مقرًا لها، هي الحكومة الشرعية لحين تشكيل حكومة موحدة، وهو ما رفضه «الرئاسي».

اقرأ المزيد

ما وراء لقاء وزير الدفاع السعودي بأمير قطر؟

«ديدبول أند وولفرين» يستعيد صدارة شباك تذاكر هوليوود

سر انخفاض تكلفة المفاعلات النووية الصينية

أهم الأخبار