أحدث موقف مصري من وجود إسرائيل بمعبر رفح أو محور فيلادلفيا

أحدث موقف مصري من وجود إسرائيل بمعبر رفح أو محور فيلادلفيا
علم مصر في القاهرة. (أرشيفية: معا)
القاهرة:«خليجيون»

نقلت قناة القاهرة الإخبارية التابعة للدولة عن مصدر رفيع قوله يوم الاثنين إن مصر «جددت تأكيدها لجميع الأطراف المعنية بعدم قبولها أي تواجد إسرائيلي بمعبر رفح أو محور فيلادلفيا (صلاح الدين)».

قال مصدران أمنيان مصريان إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق أمس الأحد في المحادثات التي جرت في القاهرة من أجل وقف إطلاق النار في غزة، حيث لم توافق حماس ولا إسرائيل على العديد من الحلول التي قدمها الوسطاء، مع استمرار حرب الإبادة على غزة منذ 10 أشهر، وفق وكالة رويترز.

وفشلت جولات من المحادثات على مدى أشهر في التوصل إلى اتفاق لإنهاء العدوان، وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في مؤتمر صحفي عقده في هاليفاكس بكندا إن واشنطن لا تزال تبذل جهودا «حثيثة» في القاهرة مع وسطاء من مصر وقطر وأيضا مع الإسرائيليين للتوصل إلى وقف لإطلاق النار واتفاق بشأن الرهائن.

نقاط الخلاف بين الاحتلال والمقاومة

وتتضمن نقاط الخلاف الرئيسية في المحادثات الجارية بوساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر الاحتلال الإسرائيلي لما يسمى بمحور فيلادلفيا (صلاح الدين)، وهو شريط ضيق من الأرض يبلغ طوله 14.5 كيلومتر على امتداد الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر. وقال مصدر مصري إن الوسطاء طرحوا عددا من البدائل لوجود قوات الاحنلال الإسرائيلي على ممر فيلادلفيا وممر نتساريم الذي يمر عبر وسط قطاع غزة، لكن الطرفين لم يقبلا أي منها. وأضافت المصادر أن إسرائيل أبدت أيضا تحفظات بشأن عدد الأسرى الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم حيث طالبت إسرائيل بخروجهم من غزة إذا تم الإفراج عنهم.

حماس: «إسرائيل» وضعت شروطا جديدة

وقالت حماس إن إسرائيل تراجعت عن التزامها بسحب قواتها من هذا المحور ووضعت شروطا جديدة أخرى منها فحص الفلسطينيين النازحين في أثناء عودتهم إلى شمال القطاع الأكثر اكتظاظا بالسكان عندما يبدأ وقف إطلاق النار. وقال القيادي في حماس أسامة حمدان لقناة الأقصى التلفزيونية التابعة للحركة يوم الأحد «لن نقبل الحديث عن تراجعات لما وافقنا عليه في الثاني من يوليو الماضي أو اشتراطات جديدة».

وفي يوليو، قال مصدر كبير بحماس لرويترز إن الحركة قبلت اقتراحا أميركيا لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، بمن فيهم الجنود والرجال، بعد 16 يوما من المرحلة الأولى من اتفاق يهدف إلى إنهاء حرب غزة. وقال حمدان أيضا إن حماس سلمت الوسطاء ردها على الاقتراح الأحدث، مضيفا أن «الإدارة الأميركية تزرع أملا كاذبا بالحديث عن اتفاق وشيك لأغراض انتخابية».

وقال القيادي في حماس عزت الرشق إن وفدا من حماس غادر القاهرة يوم الأحد بعد إجراء محادثات مع الوسطاء، مضيفا أن الحركة كررت مطلبها بأن ينص أي اتفاق على وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب إسرائيلي كامل من قطاع غزة.

اقرأ المزيد

وفاة غامضة للباحثة ريم حامد في فرنسا.. تحرك مصري عاجل

تعديل وزاري في تونس يستبق انتخابات الرئاسة

اسخن مياه في العالم منذ 6 قرون عند هذه الجزيرة.. تفاصيل أكثر

أهم الأخبار