«الدعم السريع» يلغي حفل مغني راب أميركي في دبي

«الدعم السريع» يلغي حفل مغني راب أميركي في دبي
مغني الراب الأميركي ماكليمور. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

أعلن مغني الراب الأميركي ماكليمور إلغاء عرضه المقبل في دبي بسبب انخراط إماراتي مزعوم بالنزاع في السودان، الأمر الذي تنفيه الدولة الخليجية.

وكتب ماكليمور في وقت متأخر السبت على تطبيق انستغرام حيث لديه 6، 6 مليون متابع: «لقد قررت إلغاء عرضي المقبل في دبي في أكتوبر». وأوضح أن «خلال الأشهر القليلة الماضية، تواصل معي عدد من الأشخاص، تشاركوا معي المصادر وطلبوا مني إلغاء العرض تضامنا مع شعب السودان، ومقاطعة ممارسة الأعمال في الإمارات بسبب الدور الذي تلعبه في الإبادة الجماعية والأزمة الإنسانية المستمرة في المنطقة».

وأضاف ماكليمور: «إلى أن تتوقف الإمارات عن تسليح وتمويل قوات الدعم السريع، لن أؤدي (أي عرض) هناك».

منتصف أبريل 2023، اندلعت المعارك بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وهو أيضا رئيس مجلس السيادة والحاكم الفعلي للبلاد، وقوات الدعم السريع بقيادة حليفه ونائبه السابق محمد حمدان دقلو.

البرهان يتهم والإمارات تنفي

ويتّهم الجيش السوداني الإمارات بتقديم الدعم العسكري لقوات الدعم السريع. في يونيو الماضي، اعتبر سفير السودان لدى الأمم المتحدة الحارث إدريس الحارث أن دعم أبوظبي لقوات الدعم السريع هو «السبب الرئيسي لاستمرار الحرب»∙.

ولطالما نفت الإمارات تلك الاتهامات معتبرة أنها «معلومات مضللة». وأكدت مرارا أن جهودها في السودان تتركز حصرا على خفض التصعيد والتخفيف من معاناة الشعب السوداني عبر تقديم المساعدات الإنسانية.

أوقعت الحرب في السودان عشرات آلاف القتلى وأدت إلى أزمة إنسانية كبرى، وأرغم النزاع نحو 11 مليون سوداني على النزوح سواء داخليا أو إلى خارج البلاد.ويواجه نحو 25 مليون سوداني، أي أكثر من نصف السكان، “انعداما حادا للأمن الغذائي” وفق ما أفاد تقرير مدعوم من الأمم المتحدة في يونيو.

وشارك المغني الأميركي الاثنين منشورا مع متابعيه على انستغرام يدعو إلى مقاطعة الإمارات. ويتمحور العديد من أغاني ماكليمور حول الفقر والنزعة الاستهلاكية كما أن بعضها يدعم حقوق مجتمع الميم.

وتدعم واحدة من أحدث أغانيه صدرت في مايو الماضي، الفلسطينيين وتشيد بالحركة الطلابية التي شهدتها جامعات أميركية كثيرة احتجاجا على الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة. وسُمّيت الأغنية «هندز هول» (أي قاعة هند) على اسم مبنى في جامعة كولومبيا احتله طلاب مؤخرا وأعادوا تسميه باسم الطفلة الفلسطينية هند رجب البالغة ستة أعوام وقُتلت في غزة.

اقرأ المزيد:

حصل على وسام إمبراطور اليابان قبل وفاته.. من هو نبيل العربي؟

«امن قومي».. كيف برر قيس سعيد التعديل الوزاري الاخير؟

الكويت تستعين بحل قطري«طويل الأمد» لمشكلة الكهرباء

أهم الأخبار