24 ساعة من المشاورات الخليجية المكثفة مع إيران.. ماذا قالت واشنطن؟

24 ساعة من المشاورات الخليجية المكثفة مع إيران.. ماذا قالت واشنطن؟
وزير الخارجية الكويتي عبدالله اليحيا.
القاهرة: «خليجيون»

شهدت الأربعة والعشرين ساعة الماضية مشاورات خليجية مكثفة مع وزير الخارجية الإيراني الجديد عباس عراقجي، تزامنا مع ازدياد مخاوف التصعيد في المنطقة عقب فشل المحادثات التي جرت في القاهرة من أجل وقف إطلاق النار في غزة، فيما قالت الولايات المتحدة إن التهديد بشن إيران أو وكلائها هجوما على إسرائيل لا يزال قائما،

حيث لم توافق حماس ولا إسرائيل على العديد من الحلول التي قدمها الوسطاء، مما يزيد الشكوك إزاء فرص إحراز تقدم في أحدث الجهود التي تدعمها الولايات المتحدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ 10 أشهر.

في طهران، ناقش رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، اليوم، مع عباس عراقجي وزير الخارجية الإيراني مستجدات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وآخر تطورات جهود الوساطة الهادفة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، والتوترات في منطقة الشرق الأوسط.

مباحثات خليجية مع إيران

وحسب وكالة الأنباء القطرية، فقد جرى التأكيد على أهمية وضع حد لجرائم قوات الاحتلال ضد الأشقاء الفلسطينيين وإنهاء الحرب على قطاع غزة ووقف الإرهاب، الذي يمارسه المستوطنون في الضفة الغربية، بما يجنب المنطقة مخاطر التصعيد.

وفي الكويت، أجرى وزير الخارجية عبد الله اليحيا اليوم الاثنين اتصالا هاتفيا مع وعراقجي، وجرى خلال الاتصال بحث التطورات الراهنة في المنطقة والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وسبق أن أجرى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، يوم الأحد، إتصالًا هاتفيًا بنظيره الإيراني. وبحث الوزيران العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، وأهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين لمتابعة مسار العلاقات الثنائية، إضافة إلى مناقشة المستجدات في قطاع غزة.

وفي تطور مهم، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) اليوم الاثنين إن الولايات المتحدة ترى أن التهديد بشن إيران أو وكلائها هجوما على إسرائيل لا يزال قائما، وذلك بعد إطلاق جماعة حزب الله اللبنانية مئات الصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل ردا على مقتل قائد كبير في حزب الله.

وقال المتحدث باسم البنتاجون الميجر جنرال باتريك رايدر للصحفيين «أود أن أشير إلى بعض التعليقات العامة التي أدلى بها الزعماء الإيرانيون وآخرون… لا يزال تقييمنا هو أنه يوجد تهديد بشن هجوم».

اقرأ المزيد:

أثيوبيا تفاجئ السودان ومصر بموعد اكتمال سد النهضة

ارتفاع شبه جماعي بالبورصات الخليجية.. خسائر قياسية في أبوظبي

بعد تعثر جولة القاهرة.. قطر تطلع إيران على محصلة الوساطة

أهم الأخبار