اسعار النفط تعوض بعض الخسائر القادمة من ليبيا

اسعار النفط تعوض بعض الخسائر القادمة من ليبيا
رافعة مضخة النفط الخام. (رويترز)
القاهرة:«خليجيون»

ارتفعت أسعار النفط قليلا يوم الخميس بعد جلستين من الخسائر، وسط مخاوف توقف الإمدادات بشأن ليبيا.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 9 سنتات أو 0.11% لتسجل 78.74 دولار للبرميل بحلول الساعة 0355 بتوقيت جرينتش، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 15 سنتا أو 0.2% لتسجل 74.67 دولار.

وخسر كلا العقدين أكثر من 1% يوم الأربعاء، بعد أن أظهرت البيانات أن مخزونات الخام الأميركية انخفضت 846 ألف برميل إلى 425.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو ما جاء أقل من توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لانخفاض قدره 2.3 مليون برميل.

وقال بعض المحللين إن المخاوف بشأن تعطل الإمدادات من ليبيا، العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، كانت إيجابية للسوق. وقالت بريانكا ساشديفا، المحللة البارزة للسوق في فيليب نوفا، إن «مشاكل ليبيا، وسط مخاوف جيوسياسية متزايدة، ستبقي أسواق النفط متوترة، ومن المرجح أن تحد من هبوط الأسعار».

توقفت بعض حقول النفط في ليبيا عن الإنتاج وسط صراع للسيطرة على المصرف المركزي، حيث قدرت إحدى شركات الاستشارات انقطاع الإنتاج بما يتراوح بين 900 ألف ومليون برميل يوميًا لعدة أسابيع.

وبلغ إنتاج ليبيا في يوليو حوالي 1.18 مليون برميل يوميًا.

انعكاسات توقف إنتاج النفط الليبي على خطط «أولك بلس»

قد يكون لطول انقطاع الإمدادات تأثير جانبي على خطط إنتاج «أوبك بلس» في أكتوبر المقبل، مما قد يؤثر بدوره على أسواق النفط بشكل إيجابي إذا لم يخف العرض كما هو متوقع.

وقال محللو «آي إن جي» في مذكرة للعملاء: «إن الإغلاق المطول من ليبيا سيعطي «أوبك باس» المزيد من الراحة في زيادة العرض في الربع الرابع من عام 2024 كما هو مخطط له حاليًا»، مضيفين أن التعطيل القصير من شأنه أن يجعل قرار الكارتل أكثر صعوبة.

وأضافوا «في ظل هذا السيناريو، نعتقد أنهم سيترددون في جلب إمدادات إضافية إلى السوق عندما لا تزال هناك مخاوف بشأن الطلب».

كما دعمت توقعات ببدء البنك المركزي الأميركي خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل أسعار النفط، إذ قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوسيك إن الوقت قد حان لخفض أسعار الفائدة، مع انخفاض التضخم بشكل أكبر وارتفاع البطالة أكثر من المتوقع.

يشار إلى أن انخفاض أسعار الفائدة يجعل الاقتراض أرخص، مما قد يعزز النشاط الاقتصادي ويزيد الطلب على النفط.

اقرأ المزيد

القضاء البرازيلي يهدد بتعليق عمل منصة إكس

خليجيون| تحديات تلاحق وزراء الكويت الجدد

«حقق حلمك» في الصين. أرباح قياسية لشركة سيارات كهربائية كبرى

أهم الأخبار